+A
A-

منار “الشاطرة” محرومة من الدراسة بجامعة البحرين

ناشدت أم بحرينية متزوجة من خليجي عبر “البلاد” وزارة التربية والتعليم وجامعة البحرين والمجلس الأعلى للمرأة قبول ابنتها (منار) للدارسة العليا بجامعة البحرين.

وقالت إن ابنتها مجتهدة، وتخرجت من المدرسة الثانوية بمعدل 88.7 %، ومولودة بالبحرين، وحصلت على إفادة حسن السيرة والسلوك خلال فترة دراستها بالمرحلة الثانوية من الوزارة.

وذكرت بضرورة إيجاد حل لأبناء البحرينيات المتزوجات من غير مواطنين من خلال إتاحة المجال لهم باستكمال دراستهم لأن ذلك يمثل المسار الآمن لتأمين المستقبل والمشاركة في بناء الوطن.

وقالت إنها كانت معلمة تربية إسلامية بوزارة التربية، ولكنها حرمت من الاستفادة من ترشيح أبنائها لبعثات أبناء المعلمين لأنها متزوجة من غير بحريني.

وبينت أنها واجهت مشكلة سابقة بتأخر قبول ابنتها الأكبر من (منار)، حيث عانت من الإجراءات البيروقراطية والمراسلات الكثيرة واللقاءات العديدة مع المسؤولين حتى تم السماح لها بالدراسة بجامعة البحرين، ولا أريد أن يتكرر ذات السيناريو مع ابنتي (منار) حاليًّا.

وطالبت أم منار وزير التربية رئيس مجلس التعليم العالي ماجد النعيمي، والأمين العام للمجلس الأعلى للمرأة هالة الأنصاري إيجاد الحل المناسب لمشكلتها من خلال تهيئة الظروف المناسبة لدراسة ابنتها بجامعة البحرين حتى ولو كان ذلك على نفقتها الشخصية وليس بالضرورة أن تكون مبتعثة من ضمن حصة بعثات المعلمين أو بعثات الوزارة.

يشار إلى إن جلالة الملك صدّق وأصدر قانون معاملة أبناء البحرينية المتزوجة من غير بحريني معاملة البحرينيين في بعض الرسوم المقررة على الخدمات الحكومية وذلك في يونيو 2009 من بعد موافقة مجلسي الشورى والنواب.

وينص القانون على:  تعامل زوجة البحريني غير البحرينية وأبناء البحرينية المتزوجة من غير بحريني معاملة المواطن البحريني في كل ما يخص الرسوم المقررة على الخدمات الحكومية الصحية والتعليمية ورسوم الإقامة، شريطة الإقامة الدائمة في مملكة البحرين”.