+A
A-

إيران تماطل في الانضمام لاتفاقية مكافحة تمويل الإرهاب

صوت مجلس الشورى الإيراني، أمس الأحد، على تعليق النقاش بشأن الانضمام إلى اتفاقية الأمم المتحدة لمكافحة تمويل الإرهاب، لمدة شهرين في انتظار ما سيحل بالاتفاق النووي المبرم مع القوى العظمى.

وجرت نقاشات صاخبة في البرلمان الإيراني بشأن الانضمام إلى فريق المهام الدولي لوقف تمويل الإرهاب والذي يطلب من أعضائه إقرار العديد من القوانين لمكافحة تمويل الإرهاب وغسيل الأموال.

وإيران وكوريا الشمالية هما حاليا الدولتان الوحيدتان على القائمة السوداء لفريق المهام الدولي لوقف تمويل الإرهاب ما يزيد من صعوبات دخولهما إلى النظام المصرفي العالمي.

إلا أن العديد من المشرعين المحافظين يقولون إن القوانين الجديدة التي يتم العمل عليها منذ العام الماضي، ستؤدي إلى وقف الدعم الإيراني لحزب الله اللبناني وحركة حماس الفلسطينية التي تصنفهما الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي وغيرهما منظمتين إرهابيتين. وقالوا إن القانون سيدين عددا من أعضاء الحرس الثوري الإيراني الذين تعتبرهم الولايات المتحدة إرهابيين، ومن بينهم رئيس العمليات الخارجية للحرس الثوري الإيراني قاسم سليماني.

إلا أن عباس عراقجي، نائب وزير الخارجية، دافع عن جهود الانضمام إلى قوة المهام، وقال إنها تخدم المصالح الإيرانية.

من جانب آخر، أعلن الجناح المسلح للحزب الديمقراطي الكردستاني الإيراني، الأحد، عن مقتل وإصابة 27 شخصا من الحرس الثوري الإيراني قرب الحدود العراقية الإيرانية.

وقال الجناح في بيان إن مواجهات بين الحرس الثوري الإيراني وقوات البيشمركة في كردستان إيران اندلعت في منطقة شنو الواقعة قرب الحدود العراقية الايرانية.

وأضاف أن المواجهات أسفرت عن مقتل 9 أفراد وإصابة 18 آخرين بجروح، لافتا إلى أنه “لا خسائر بين صفوف مقاتلينا”.

يذكر أن مقرات الأحزاب الكردية الإيرانية توجد على الحدود العراقية الإيرانية، حيث تشن القوات الإيرانية بين حين وآخر هجمات على المناطق الحدودية داخل إقليم كرستان بحجة تواجد مسلحي الأحزاب الكردية الإيرانية في تلك المناطق.