+A
A-

ميرزا : تركيب منظومات إنتاج الطاقة الشمسية بالمدارس والمستشفيات

كشف وزير شؤون الكهرباء والماء عبدالحسين ميرزا عن وجود خطة لتركيب منظومات إنتاج الطاقة الشمسية في المباني الحكومية مثل المدارس والمستشفيات وغيرها.  وأضاف أن المرحلة الأولى من المشروع ستبدأ نهاية العام الحالي، وذلك من خلال دعوة القطاع الخاص للاستثمار فيها، ويعهد له بناء وتشغيل وصيانة المعدات وبيع الكهرباء المنتجة على الحكومة من خلال ما يسمى بالتعرفة على أن يتم تنفيذ هذه المبادرة على عدة مراحل.

وأشار إلى أن المشروع الأكبر لإنتاج الطاقة الشمسية في مملكة البحرين وهو عبارة عن محطة مركزية بسعة 100 ميجاوات في جنوب مملكة البحرين، حيث تعتزم الحكومة التوقيع على اتفاقية شراء الكهرباء المنتجة باتباع نظام الإنتاج المستقل.

وقال: عُقدت دورة تدريبية مكثفة مخصصة للمقاولين والشركات الاستشارية ومركبي الطاقة الشمسية في المملكة بغرض تدريب وتأهيل المهندسين والفنيين العاملين بها نظمتها وحدة الطاقة المستدامة بالتنسيق مع الشركة الاستشارية، وذلك في يناير من العام الحالي.

وأردف: “أود أن أشير كذلك إلى أن آلية تنفيذ إنتاج الطاقة الشمسية بالمنازل بدأت منذ يناير من العام الحالي، حيث تم استخدام نظام صافي العداد إلى 10 منازل، وهو النظام الذي يسمح للأفراد بتركيب واستخدام الطاقة الشمسية، وتهدف الخطة إلى زيادة عدد المنازل التي تستخدم الطاقة الشمسية ضمن مشروع تجريبي”.

إضافة إلى ذلك، فإن هيئة الكهرباء والماء بدأت باستلام بعض الطلبات والاستفسارات من المشتركين، كما أن الموقع الإلكتروني للهيئة يشمل جميع المعلومات التي يحتاجها المشتركون الراغبون في تركيب أنظمة الطاقة الشمسية في المرافق التابعة لهم لمختلف القطاعات المنزلي أو التجاري أو الصناعي.

في الوقت ذاته، أشار الوزير إلى أن الخطة الوطنية للطاقة المتجددة في المملكة تضمنت مجموعة من المبادرات، حيث نسعى من خلال هذه المبادرات إلى تحقيق 250 ميجاوات من مصادر الطاقة المتجددة بحلول عام 2025 بالإضافة إلى مشروع صافي القياس.