+A
A-

سرحان علي : استرجاع البيانات من “الأقراص التالفة”

سرحان علي... شاب طموح حوَّل هوايته وشغفه بالعمل في تصليح أعطاب وأعطال أجهزة الكمبيوتر والشبكات من خلال الخبرة التي اكتسبها لمدة 13 عامًا ليحولها إلى مشروع يعتبر الأول من نوعه في البحرين والخليج، ألا وهو مشروع لاسترجاع البيانات من الأقراص الصلبة “هارد ديسك” المتعطلة أو التالفة أجزاء منها وإعادتها للعمل مرة أخرى.  “البلاد” التقت سرحان علي صاحب مؤسسة “بوابة الوسط لتقنية المعلومات”، وأحد مؤسسي “الوسط للكمبيوتر” وشريك سابق فيها، وأجرت معه حوارا قصيرا:

 

هل لك أن تحدثنا عن طبيعة عملك، ومتى أطلقته؟

بدأت العمل كفني كمبيوتر في الوسط للكمبيوتر في العام 2003 حتى العام 2012، حيث اكتسبت خلالها خبرة في إصلاح أجهزة الكمبيوتر والبرمجة والشبكات “Networks”.

واجهتنا مشكلة وحيدة في العمل لم نتمكن من حلها، إلا وهي تعطل “الهارد ديسك”، إذ مع التطور الحاصل في التكنولوجيا أصبحت البيانات مهمة للزبائن منذ العام 2012 ويبحثون عن حلول لاستعادتها خصوصًا أنها تحوي ذكريات الزبائن وصورهم، ولذا يأتي البعض منهم ولا يهتم بالمبالغ النقدية التي سيدفعها نظير استرجاع بياناته في حال عطب وتلف في “الهارد ديسك” ومواجهة مشكلة في الجهاز نفسه “هارد وير” وليس البرمجة “سوفت وير”، ولم يكن هنالك أحد متخصص في البحرين والمنطقة لإصلاح هذه المشكلة.

ولذا اخترت مجال استرجاع البيانات “Data recovery” كفكرة لمشروع جديد؛ لأن هنالك تحديا فيه، وبعد القيام ببحث عام عن هذا المجال لمدة عام كامل، واجهت صعوبات منها ارتفاع سعر الأجهزة المستخدمة في استرجاع البيانات، والعاملين في هذا المجال لا يتبادلون المعلومات عن الأساليب المتبعة في هذا المجال.

وفي العام 2013 افتتحت مشروع بوابة الوسط لتقنية المعلومات، ومنها انطلقت في مجال استرجاع البيانات من “الهارديسك” التالف في البحرين ودول الخليج، وكذلك لاسترجاع البيانات لبنوك وشركات كبيرة عاملة في البحرين منها “بابكو”.العمل صعب، وتكلفة استرجاع البيانات مرتفعة؛ نظرًا للحاجة لإيجاد نفس موديل الهارديسك المتعطل وشرائه لاستبدال القطعة المتعطلة؛ لنتمكن من استعادة البيانات.

هل استفدت من تجربة الجيل السابق في إدارة الأعمال، وهل تتلقى النصيحة من أفراد العائلة؟

نعم. حصلت على الدعم المادي والمعنوي في عملي من والدي، كما اكتسبت منه الإصرار على إنجاز العمل، وهو ما مكنني من تجاوز الصعوبات التي واجهتها.

كيف تدير عملك الخاص، هل تتواجد باستمرار أم تضع الخطط والبرنامج للعاملين لديك، ما هو أسلوبك في الإدارة، وكيف تطوره تماشيا مع المتغيرات؟

أتواجد دائمًا بالعمل، حيث أعمل في قسم استرجاع البيانات، وقسم آخر للدعم الفني والتواصل مع الزبائن. وقد صممنا برامج لإدارة العمل في المؤسسة.

هل تفكر بتطوير وتوسيع أعمالك؟

نعم، نعمل على إضافة خدمات جديدة في استرجاع البيانات، إذ سنتوسع مع إضافة خدمة إصلاح أجهزة الموبايل واسترجاع بياناتها وسيتم افتتاح ورشة متخصصة في هذا المجال في غضون 3 إلى 6 أشهر، كما باشرنا بإضافة قسم لتصميم البرمجيات.