+A
A-

أبـرز المسرحيـات البحرينيـة والخليجيـة فـي العيـد

سيكون الجمهور البحريني والخليجي أيضا على موعد طوال عطلة عيد الفطر مع 4 أعمال مسرحية تلبي مختلف الاذواق وكافة أفراد الأسرة، وهذا النشاط يشير إلى أنتعاش حركة المسرح في البحرين وتحريك المياه الراكدة، المسرحية الأولى بعنوان “عجايب غرايب” للنجمين علي الغرير وخليل الرميثي وهي مسرحية أطفال كتبها الكويتي عثمان الشطي وتصدى لإخراجها الشاب فهد زينل وتمثيل مجموعة من الوجوه الشابة منهم فوز الشرقاوي ونورة الخنة، واحمد رشيد نجم، واحمد السادة وغيرهم من الشباب، والديكور لعزيز شريف وسعود المرزوق وجلال عبيد والمكياج لسارة الشايجي. وستعرض على مسرح مركز المحرق النموذجي بالبسيتين.

الجديد في هذه المسرحية أنها من إنتاج النجمين الغرير والرميثي حيث سيدخلان لأول مرة عملية الإنتاج ومن المؤمل أن يقدمان عملا جديدا مختلفا عن بقية مسرحيات الأطفال المعهودة لدى الجمهور.

 

“عجايب غرايب”... مسرحية أطفال برؤية جديدة

وفي تصريح سابق لـ”البلاد” علق الغرير على ذلك بالقول:

لقد كان مشروع إنتاج مسرحية مشروع قديم يعود إلى ست سنوات ولكن نظرا لانشغالنا الدائم “أنا وخليل” في أعمال خارج البحرين كان من الطبيعي ان يتم تأجيل مشروع الإنتاج، لغاية العام الماضي حين شاهدنا مسرحية لزميلنا الشاب فهد زينل وطاقم فريقه الواعد والنشط والذين ينتظرهم مستقبل في الفن فأعجبتنا وأردنا تقديم مسرح طفل مختلف تماما عن ما يقدم في البحرين مع احترامي لبعض الأعمال القليلة والناجحة التي تقدم، مستندين على سمعتنا عند الجمهور وحضورنا وهذه نعمة من الله تعالى، فمحبة الجمهور للفنان نعمة كبيرة، ولكني أؤكد ان ما سنقدمه سيكون مختلف تماما وكليا عن المألوف.

أما مخرج المسرحية الشاب فهد زينل فقد أكد على انها تجربة لا تخلو من التحديات الكثيرة كوني لأول مرة اشتغل مع نجوم كبار من امثال علي الغرير وخليل الرميثي، وصراحة وجدت كل التعاون منهما ومنحاني الثقة وإحساسي كمخرج ولم اشعر فقط بأي تدخل وتعال منهما. عكس بعض النجوم الذين يصرون على التدخل خاصة اذا كان المخرج شابا، وإن شاء الله نكون عند حسن ظن الجمهور.

 

“ريوس”... قضايا أجتماعية في قالب كوميدي

كما يعود الفنان والمخرج حسين العويناتي بمسرحية فكاهية اجتماعية استعراضية بعنوان “ريوس” من إخراجه وتأليف ومعالجة النص هشام يوسف ومحمد البردولي وستعرض على مسرح النادي الأهلي وهي من تمثيل. كوكبة من النجوم منهم الفنان احمد مبارك والفنان امين الصايغ والفنان احمد مجلي، الفنان محمد باش من الكويت ومن العراق الفنانة ميس قمر، والفنانة نورة الصايغ والفنان حسن الماجد ومنصور الجداوي والعويناتي نفسه وآخرون:

“تتحدث المسرحية عن العنف الأسري وبعض القرارات الغير مدروسة التي يخرج علينا بها بعض المسؤولين إضافة إلى طرح عدد من القضايا الاجتماعية في قالب كوميدي هادف محبب عن الجمهور”.

“مافيا سكراب”... الجزء الثالث

من جانب آخر سيطل فريق المسرحية الكوميدية الشهيرة “مافيا سكراب” مع تقديم الجزء الثالث من المسرحية على خشبة مسرح مدرسة كانو الدولية، وهي من تأليف وإخراج حسن الإسكافي وتمثيل نخبة من الفنانين وهم سامي رشدان، عبدالله سويد، البسام، حسن محمد، جعفر الساري، خليل المطوع، هبة هشام، جعفر التمار وآخرون، وقد حققت هذه المسرحية في جزئها الأول والثاني نجاحا كبيرا منقطع النظير حتى أصبح أسمها علامة فنية شهيرة، وستتمحور قصة المسرحية في هذا الجزء حول سرقة بنك.

 

عباس السماك يعود بـ”أبو صفرية”

وبعد غياب طويل يعود المخرج والفنان البحريني عباس السماك بعمل مسرحي جديد من إخراجه بعنوان “أبو صفرية” من تأليف الفنان إبراهيم راشد الدوسري وتمثيل مجموعة من الفنانين منهم علي بدر وإبراهيم المنسي وغيرهم. والإشراف العام عبدالله القطان، وسوف تعرض المسرحية ابتداء من أول أيام عيد الفطر ولمدة 5 أيام على مسرح نادي الاتحاد الرياضي والثقافي.