+A
A-

10 سنوات لبائـع أسمـاك يتـاجـر بالمـخـدرات

عاقبت المحكمة الكبرى الجنائية الأولى بائع أسماك “24 عاما” بالسجن لمدة 10 سنوات وأمرت بتغريمه مبلغ 5000 دينار وبمصادرة المضبوطات من المواد المخدرة، والتي عثر عليها بحوزته وباعها إلى أحد المصادر السرية في منطقة الجفير في كمين مخصص للقبض عليه.

وقالت المحكمة في حكمها إن الواقعة تتحصل في أن التحريات السرية التي أجراها مساعد ملازم أول بإدارة مكافحة المخدرات، دلت على أن المتهم يحوز ويحرز مواد مخدرة بقصد الإتجار والتعاطي في غير الأحوال المصرح بها قانونا، خاصة مخدر الحشيش.

وعليه، فقد تم الإعداد إلى كمين لضبط المتهم بعد أن تم الاستعانة بأحد المصادر السرية، والذي اتفق مع المتهم هاتفيا تحت مسمع وإشراف من إدارة مكافحة المخدرات، على أن يشتري منه قطعتين من مادة الحشيش المخدرة بمبلغ 200 دينار.

وفي الموعد المحدد بالساعة 12:15 صباحا بالقرب من سوبر ماركت يقع بمنطقة الجفير، حضر المتهم لإتمام عملية بيع تلك المادة، وقد سلم المصدر السري عبر نافذة سيارة المصدر السري قطعتين لمخدر الحشيش بعد أن أخذ منه المبلغ المذكور والمصور سلفا من جانب إدارة مكافحة المخدرات، ومن ثم انصرف راجلا.

وذكرت المحكمة أن عملية التسليم والتسلم تمت تحت بصر شرطي أول تابع للإدارة المذكورة، والذي كان يقف بالقرب منهما، وبعدها سلم المصدر السري للمساعد الملازم المذكور قطعتي المخدر، وما إن تأكد من ماهيتهما أعطى الإشارة للقبض على المتهم، فتم ضبطه.

وأثناء تفتيش المتهم تم العثور بحوزته في جيب بنطاله على المبلغ المصور سلفا للكمين، وبتفتيش مسكنه عثر على سيجارتين خلط تبغهما بفتات لمخدر الحشيش، ومشرب زجاجي لتعاطي المؤثر العقلي الميتامفيتامين “ الشبو” كانوا على طاولة بمسكنه.

كما عثر على الطاولة المشار إليها ذاتها حقيبة يد سوداء اللون تبين احتواؤها على عدد 6 قطع لذات المخدر مختلفة الأحجام، تزن نحو 114 جراما، وكيس صغير به 79 جراما للمؤثر العقلي “الشبو”، و42 قرصا للمؤثر العقلي الديازيبام، وقرصين للمؤثر العقلي الألبرازولام، وميزان حساس وورق لف “كاغد”، وقد تم أخذ عينة من إدراره.

وبسؤال المتهم حول التهمة المسندة إليه اعترف أنه بالفعل متعاط للمواد المخدرة والمؤثرات العقلية المذكورة جميعا، كما أقر استدلالا بضبطه حال توجهه لمسكنه الكائن بمنطقة الجفير، والذي بتفتيشه تم العثور على قطع لمادة الحشيش المخدرة وكيس يحتوي على المؤثر العقلي الميتامفيتامين “الشبو” وأقراص الديازيبام، وقرر أن هذه المضبوطات تخصه إلا أن المسكن لا يخصه.

وثبت من تقرير مختبر السموم والعقاقير بإدارة الأدلة المادية، أن القطع المضبوطة تحتوي على مادة الحشيش، وأن الكيس للمؤثر العقلي الميتامفيتامين، وأن الـ 42 قرصا للمؤثر العقلي الديازيبام، وأن القرصين للمؤثر العقلي الألبرازولام.

كما ثبت من تقرير إدارة الأدلة المادية احتواء عينة إدرار المتهم على المؤثرات العقلية المذكورة جميعها، فضلا عن أنه ثبت بكشف الاستعلام الجنائي الخاص به أنه سبق الحكم عليه بالسجن لمدة 5 سنوات في واقعة اتجار بمؤثر عقلي.

وكانت النيابة العامة أحالت الشاب للمحاكمة على اعتبار أنه بتاريخ 14 أبريل 2017، أولا: حاز وباع بقصد الإتجار مخدر الحشيش في غير الأحوال المصرح بها قانونا.

ثانيا: حال كونه عائدا حاز وأحرز مخدري الحشيش والترامادول، والمؤثرات العقلية الميتامفيتامين والديازيبام والألبرازولام في غير الأحوال المصرح بها قانونا.