+A
A-

محمد المناعي... من هاوٍ إلى مستثمر ناجح

محمد المناعي... شاب طموح حول هوايته وشغفه بالرياضة التي يمارسها بشكل شبه يومي، حيث تأخذ حيزًا كبيرًا من حياته إلى مشروع يهدف لرفع المستوى والكفاءة الرياضية لدى الأشخاص من خلال توفير جميع المستلزمات الرياضية تحت سقف واحد. “البلاد” التقت المناعي المدير العام لشركة مصنع العضلات للمكملات والإكسسوارات الرياضية، وفيما يلي نص الحوار معه:

 

- هل لك أن تحدثنا عن طبيعة عملك، ومتى أطلقته؟

أملك شركة مصنع العضلات للمكملات والأكسسوارات الرياضية التي قمت بإنشائها في العام 2015.

كانت الرياضة تأخذ حيزًا كبيرًا من حياتي وكانت هواية أمارسها بشكل شبه يومي، وبالتالي أصبحت لدي خبرة في هذا المجال. ونظرًا لازدهار الرياضة في الآونة الأخيرة وزيادة عدد المهتمين بالصحة والرياضة وزيادة الطلب على المستلزمات الرياضية، أتت فكرة إنشاء مشروع مصنع العضلات للمكملات والإكسسوارات الرياضية الذي يهدف لرفع المستوى والكفاءة الرياضية لدى الأشخاص من خلال توفير جميع المستلزمات الرياضية تحت سقف واحد.

في العام 2014 قمت بعدد من الزيارات لمعارض رياضية دولية في مختلف البلدان حول العالم، حيث استفدت من خلالها في توسيع خبرتي ومعرفتي لهذا المنشط والمكملات الغذائية الرياضية.

وبعد دراسات مطولة ومستفيضة، استطعت بفضل الله أن أتعاقد مع عدة شركات عالمية التي توفر أفضل المنتجات الملائمة لمتطلبات السوق البحريني والخليجي.

استطعنا في أول سنة عمل من كسب قاعدة زبائن عريضة وجماهير كثيرة من خلال حملات إعلامية مكثفة والمشاركة في عدة معارض ومناسبات محلية، ومن خلال دعم عدد كبير من الرياضيين البحرينيين ودعم أندية ومنتخبات رياضية بحرينية في مختلف المجالات.

 

- هل استفدت من تجربة الجيل السابق في إدارة الأعمال، وهل تتلقى النصيحة من أفراد العائلة؟

والدي هو مثلي الأعلى وقدوتي في جميع أموري إذ كان الداعم الأول لي في جميع خطوات إنشاء المشروع. وأخي الذي هو شريكي في المشروع كان مرجعي وهو من يشاركني في جميع خطواتي وأفادني بخبرته في كيفية إدارة المشروع.

 

- كيف تدير عملك الخاص، هل تتواجد باستمرار أم تضع الخطط والبرنامج للعاملين لديك، وما هو أسلوبك في الإدارة، وكيف تطوره تماشيًا مع المتغيرات؟

كنت موجودا باستمرار في أول سنتين من عمر الشركة، حيث أتابع طبيعة العمل وأشرف على الموظفين بشكل مباشر، وفي نفس الوقت كنا دائمًا نضع الخطط والبرامج للعاملين. وبعد ساعات العمل نجتمع أنا وشريكي ونضع خطط مستقبلية للتوسع وتطوير المشروع.

وبعد سنتين من مزاولة العمل، زاد عدد الموظفين في الشركة وأصبحت طريقة العمل واضحة لدى الموظفين وأصبح تواجدي في الشركة مجرد بضع ساعات لمراجعة بعض الأمور الأساسية.

 

- هل تفكر بتطوير وتوسيع أعمالك؟

دائمًا نسعى لتطوير وتوسيع العمل وتغطية جميع متطلبات السوق محليًّا تماشيًا مع المتغيرات ومواكبة كل ما هو جديد في مجال الرياضة. ونسعى لإضافة خدمات جديدة ونشر أكبر عدد ممكن من قنوات البيع لتسهيل عملية الشراء للزبائن.

أما دوليًّا، فهناك خطط مستقبلية للتوسع خليجيًّا التي سنبدأ بها في المستقبل القريب بإذن الله.