+A
A-

وفد بحريني يبحث الشراكات التجارية في سريلانكا

 التقى وفد تجاري بحريني يضم أعضاء من جمعيتي رجال الأعمال البحرينية والبحرين لتنمية المؤسسات الصغيرة والمتوسطة عددًا من كبار المسئولين في دولة سريلانكا على رأسهم وزير الصناعة والتجارة السريلانكي Rishad Bathiudeen في كولومبو الأسبوع الماضي. والتقى الوفد أيضًا رئيس الغرفة التجارية وعددًا من كبار رجال الأعمال والمستثمرين السريلانكيين.

وقال رئيس جمعية البحرين لتنمية المؤسسات الصغيرة والمتوسطة، أحمد صباح السلوم، إن الزيارة تأتي في إطار جهود الجمعية لجذب الاستثمارات وفتح فرص استثمار لأعضائها من خلال الشراكات التجارية مع مستثمرين من مختلف دول العالم، وخاصة الدول التي تربطنا بها علاقات متميزة، مشيرًا إلى أن “سريلانكا” بلد بكر يحقق معدلات نمو مرتفعة نظرًا لمروره في السابق بفترة من الحروب التي عطلت مسيرته لسنوات، لذا فهو في احتياج للعديد من الاستثمارات في قطاعات مختلفة في نفس الوقت الذي يزخر بالمواد الخام الزراعية والطبيعية (أحجار كريمة ومعادن) التي يمكن استغلالها بشكل متميز في خلق شراكات ناجحة بين القطاع الخاص في الجانبين.

وأكد السلوم “نسعى دائمًا لتكون البحرين مقرًّا لإقامة مثل هذه الشراكات وإقناع المستثمر الأجنبي أو الشريك إن شئنا الدقة بالامتيازات العديدة التي يوفرها مناخ الاستثمار والقوانين الاستثمارية في البحرين وقربها من دول لخليج وخاصة السوق السعودي الضخم، وهو ما يلقى قبولاً في العديد من الأحيان”.

من جانبه، قال رئيس جمعية الذهب الخليجية ونائب رئيس جمعية رجال الأعمال البحرينية، محمد ساجد إظهار الحق، إن بعض خطوط الإنتاج الصناعية السريلانكية مثل الأغذية العضوية والمشروبات والمجوهرات المتخصصة ذات جودة عالية وقيمة ممتازة، وهناك إمكانات كبيرة لهذه القطاعات في النمو إذا استثمروا في المنامة ودخلوا الأسواق البحرينية.

من جهته، قال وزير الصناعة والتجارة السريلانكي “إن تجارتنا الثنائية أقل من 30 مليون دولار ولدينا إمكانات كبيرة للتحسين، خلال لقاء سابق مع وزير الصناعة والتجارة والسياحة البحريني زايد بن راشد الزياني في فبراير 2016، شددت على أن البلدين لم يستغلا بعد الميزة الاستراتيجية للوضع الاقتصادي الهائل في كلا منهما، هناك فرص حقيقية لتنويع الاستثمارات المشتركة”.

ووفقًا لوزارة التجارة السريلانكية، تضاعفت صادرات سريلانكا إلى البحرين خلال السنوات الخمس الماضية من 5 ملايين دولار في عام 2013 إلى 12.36 مليون دولار في عام 2017. وبلغ إجمالي تجارة العام الماضي مع البحرين 26.75 مليون دولار، بزيادة قدرها 7.4 % عن 2016 الذي بلغ 24.9 دولارًا.