+A
A-

إدراج “سرايا الأشتر” بقائمة المنظمات الإرهابية العالمية

أعلنت وزارة الخارجية الأميركية تصنيف جماعة سرايا الأشتر الإرهابية المدعومة من إيران كمنظمة إرهابية أجنبية بموجب البند 219 من قانون الهجرة والجنسية في الولايات المتحدة. كما أدرجتها الوزارة أيضا ضمن المنظمات الإرهابية العالمية المنضوية تحت البند 1 (ب) من الأمر التنفيذي رقم 13224. وكانت الخارجية الأميركية قد وضعت في مارس 2017، فردين تابعين لسرايا الأشتر بقائمة الإرهاب، هما أحمد حسن يوسف والسيد مرتضى مجيد رمضان علوي المعروف أيضا باسم مرتضى مجيد السندي في قوائم الإرهاب.

وذكرت الخارجية الأميركية، في بيان أصدرته أمس، أن هذه الخطوة تهدف إلى حرمان جماعة سرايا الأشتر الإرهابية من الموارد اللازمة لتخطيط وتنفيذ الهجمات الإرهابية. وبموجب هذا التصنيف سيتم حظر جميع مصالح وممتلكات الجماعة في نطاق السلطة القضائية للولايات المتحدة الأميركية، كما سيحظر على المواطنين الأميركيين الدخول في أي معاملات مع هذه المنظمة. وإضافة إلى ذلك، تعتبر محاولة توفير الدعم المادي أو الموارد أو التآمر من أجل توفيرها لجماعة سرايا الأشتر الإرهابية من الجرائم التي يعاقب عليها القانون.

وأشارت الخارجية الأميركية إلى أن هذا التصنيف يدعم حملة أكبر لردع سلوك إيران الخبيث ووقف دعمها للإرهابيين في جميع أنحاء العالم.

وأضاف البيان أن منسق مكافحة الإرهاب بوزارة الخارجية الأميركية ناثان سيلز أكد أن إيران تستخدم وكلاء إرهابيين في إفريقيا وأوروبا وأميركا الشمالية وآسيا والخليج العربي بهدف توسيع نفوذها الخبيث وزعزعة السلم والاستقرار العالميين، مشددا على أن سرايا الأشتر واحدة ضمن قائمة طويلة من الجماعات الإرهابية التي تدعمها إيران وتمارس القتل بالنيابة عن نظام طهران الفاسد.

وتابع البيان أن “إعلان اليوم يؤكد أن الولايات المتحدة ترى بوضوح سلوك إيران الخبيث تجاه البحرين من خلال وكيلها، جماعة سرايا الأشتر الإرهابية”.

وذكر البيان أن سرايا الأشتر منظمة إرهابية تدعمها إيران تأسست في العام 2013 بهدف قلب نظام الحكم، وأن سرايا الأشتر أعلنت مسؤوليتها عن العديد من الهجمات الإرهابية التي استهدفت الشرطة والأمن في البحرين.

وفي مارس 2014 نفذت سرايا الأشتر هجومًا بقنبلة أسفر عن مقتل اثنين من ضباط الشرطة البحرينيين وضابط من دولة الإمارات العربية المتحدة. في يناير 2017 أطلقت الجماعة النار وقتلت ضابط شرطة بحريني. كما تدعو جماعة سرايا الأشتر الإرهابية، عبر وسائل الإعلام الاجتماعية، إلى العنف ضد حكومات البحرين وبريطانيا والسعودية والولايات المتحدة.

وفي يناير عام 2018 أعلنت جماعية سرايا الأشتر رسميا ولاءها لنظام طهران، إسوة بالحرس الثوري الإيراني (IRGC)، لتؤكد دورها كجزء من شبكة إيرانية مكونة من جهات حكومية وغير حكومية تعمل ضد الولايات المتحدة وحلفائها في المنطقة. بالإضافة إلى ذلك حصل أعضاء جماعة سرايا الأشتر على أسلحة ومتفجرات من إيران، وتلقوا تدريبات في معسكرات تابعة للحرس الثوري الإيراني في العراق، ولجأ كبار أعضاء سرايا الأشتر إلى إيران هربا من الملاحقة القضائية من قبل السلطات البحرينية.

وأضاف البيان أن إجراء اليوم يرسل إلى الشعب الأميركي والمجتمع الدولي رسالة بأن جماعة سرايا الأشتر منظمة إرهابية ارتكبت أعمالا إرهابية وتشكل خطرًا كبيرًا، مبينا أن هذا التصنيف يكشف ويعزل المنظمات الإرهابية وأعضاءها ويحرمهم من الوصول إلى النظام المالي الأميركي. علاوة على ذلك يساعد إجراءات إنفاذ القانون التي تقوم بها الأجهزة الأميركية والحكومات الأخرى.