+A
A-

عدم تصفير المعدل في حال التحويل “غير منطقي”

- احتساب متوسط الدرجات في حالة الإعادة “تعسف”

ناشد طلبة جامعة البحرين إدارة الجامعة إعادة النظر في بعض الإجراءات المطبقة على الطلبة المقبولين في بداية العام الجامعي 2017 - 2018 وما بعده مطالبين بمعاملتهم بقرارات الدفعات السابقة.

وأوضح الطلبة لـ”البلاد” اعتراضهم على قرار احتساب جميع الدرجات القديمة والجديدة التي يحصل عليها الطالب في حالة إعادته للمقرر ضمن المعدل التراكمي.

كما عبر الطلبة عن استيائهم من قرار عدم تصفير المعدل التراكمي في حالة التحويل من تخصص إلى آخر ووصفوه ب”غير المنطقي”.

وبين الطلبة اعتراضهم على قرار السماح بإعادة المقرر لمرتين فقط، ولفتوا إلى أن الطلبة في الدفعات السابقة يحق لهم إعادة المقرر 3 مرات في حالة الرسوب كما يسمح له بالاستمرار في الدراسة عبر منحهم إنذارات عند تحقيقه معدلا تراكميا اقل من 2.00.

الوقت المحدد

واعتبر الطلبة القرارات المطبقة على دفعة 2017 “غير منصفة” وتتسبب في تأخر تخرج الطالب وانخراطه في سوق العمل في الوقت المحدد، أو قد تكون سببا في طرده من الجامعة كما ستحرم كثيرين من مواصلة الدراسات العليا في حال استمرار التضييق على الطلبة بهذه القرارات.

وناشد الطلبة عبر “البلاد” رئيس الجامعة إعادة النظر في هذه القوانين وان يتم معاملتهم كباقي الدفعات السابقة والتي لم تشملها هذه القرارات.

جميع الدرجات

وجاء في القرار رقم 286/2017 الموقع من رئيس الجامعة السماح للطالب بإعادة المقرر الذي يرسب فيه مرتين على الأكثر، واحتساب جميع الدرجات (القديمة والجديدة) التي يحصل عليها الطالب للمقرر ذاته ضمن المعدل التراكمي عند اعادته للمقرر.

وتضمن القرار “لا يلغى احتساب درجات الطالب ومعدله التراكمي حتى تحويل برنامجه أي لا يتم تصفير المعدل التراكمي عند التحويل لبرنامج جديد”،و فصل الطالب اذا حصل على معدل تراكمي اقل من (1.00) في الفصل الأول من التحاقه بالجامعة .

وورد في ذات القرار عدك السماح للطالب بإعادة مقرر الا في حالة الرسوب فيه او في حالة نجاحه وحصوله على تقدير اقل من 2.00 في احد المقررات على ان لا تزيد عدد مرات الإعادة في هذه الحالة على أربع مرات فقط خلال دراسته في الجامعة.

سلبية وظالمة

وتفاعل الكثيرون على موقع التواصل الاجتماعي على وسم قوانين دفعة 2017 على برنامج التواصل الاجتماعي تويتر وغيرها من برامج التواصل الذي نشرت استياء الطلبة وذويهم من هذه القرارات التي اعتبروها “سلبية” و”ظالمة”.

واعتبر أولياء الأمور القرارات اثرت على مستوى الدراسي للطلاب الذي يشعرون بالقلق على مصيرهم ومسيرتهم الدراسية في جامعة البحرين وهي الجامعة الوطنية الوحيدة.

وبينوا ان هذه القرارات ستوثر عدم الحصول على معدلات تراكمية تسمح للطلبة بالدراسات العليا.