+A
A-

إقبال جماهيري كبير تشهده خيمة نخول

على مدار 4 أسابيع، شهدت خيمة نخول من موقعها بالقرب من قلعة عراد حضورًا جماهيريًا لافتًا، من مختلف فئات المجتمع البحريني ممن يقضون عطلة الصيف في ربوع المملكة، حيث يتوافد الآلاف يوميًا للاستمتاع بفعاليات خيمة نخول التي تفتح أبوابها للزوار يوميًا ماعدا السبت من الساعة 4 عصرًا وحتى الساعة 9 مساءً.

وتستقطب أركان خيمة نخول المختلفة حضورًا مميزًا، لا سيّما ركن المسرح، الذي نالت عروضه منذ انطلاق مهرجان صيف البحرين رضا وإعجاب الجميع، حيث تعمل العروض الدورية كالفرقة الموسيقية للشرطة التي تقدم عروضها خلال شهري يوليو وأغسطس في تمام الساعة 6:45 مساء، وعروض فرقة محمد بن فارس في 13 و17 يوليو الجاري في تمام الساعة 8:15 مساءً كعامل جذب للزوار للتعريف بألوان الفن البحريني.

وتعزيزًا للتعاون الثقافي القائم مع سفارات عدد من الدول في مملكة البحرين، يقدم مهرجان صيف البحرين عروض الفلكلور الشعبي من دول مختلفة كعرض رقصة الزافين الماليزية 25-27 يوليو في تمام الساعة 8:15 مساء، عرض الفلكلور السوداني يومي 1 و3 أغسطس الساعة 8:15 مساء. كما يحضر الفلكلور اليمني أيام 7,9، 14 و16 أغسطس ليقدم للجمهور لوحات فنية لرقصات شعبية تعبر عن التنوع الثقافي لدى الشعب اليمني. فيما تشارك الولايات المتحدة الأميركية من خلال عرض بينوكيو المسرحي في الخيمة يوم 4 أغسطس الساعة 7:00 مساء.

وفي ذات السياق تستقبل الصالة الثقافية فعاليات متنوعة ضمن مهرجان صيف البحرين فتستقبل العرض الكوميدي المغربي “مقامات بديع الزمان الهمداني” 19 يوليو الساعة 8 مساء، بالإضافة إلى المسرحية المغربية “بولعيلات” يوم 10 أغسطس8:00 مساء.

ولتحقيق أكبر قدرٍ من المتعة والفائدة، تم تصميم برنامجٍ متكامل لورش عمل إبداعية للأطفال وعائلاتهم على مدار شهرين كاملين كورش العمل الإبداعية والرياضية والأنشطة الفنية.

وتم تقسيم ورش العمل على ثمانية أسابيع حيث انطلقت مع بداية المهرجان في 18 يونيو الماضي وتستمر حتى 18 أغسطس 2018 تتنوع هذه الورش لتشمل مجالات فنية كتعليم المشاركين أعمال التلوين والرسم، والنحت وإعادة التدوير والتصوير الفوتوغرافي وغيرها، وورش عمل موسيقية تهدف إلى تعريف الجمهور بمهارات العزف والغناء وورش عمل علمية وأدبية وغيرها الكثير. كما وتقدّم خيمة الفعاليات ورش عمل مسرحية من الصالة الثقافية يقدمها مسرح ميسولا حول الارتجال والدراما والتمثيل. وحرصًا من إدارة المهرجان على توفير قسمٍ خاص للرياضة وأنشطة اللياقة البدنية، يتواجد في الخيمة ركن الرياضة والذي فيه بمشاركة مدربين محترفين لتقديم أنشطة الجمباز، كرة القدم، التايكواندو، وكرة السلة. ومن أجل الترويج لعناصر التراث الوطني الأصيل، تستضيف خيمة الفعاليات ركن السوق الشعبي للأطفال الذي يعرّف الصغار فيه على عالم التجارة الذي مارسه أجدادهم من خلال تقمص شخصيات الحرفيين والباعة. وفي نشاط آخر، تقدّم خيمة الفعاليات معارض مختلفة خلال يوليو وأغسطس كمعرض الدمى الشعبية معرض الفنان الصغير ومعرض العلوم الطبيعية.

أما ركن سينما الأطفال في خيمة الفعاليات بجانب قلعة عراد ففيه يقدم نادي البحرين للسينما ومهرجان الشارقة الدولي لسينما الأطفال ومعهد جوته مجموعة أفلام رسوم متحركة عالمية وأفلام قصيرة من صنع الأطفال وذلك طيلة فترة المهرجان. كما يحظى الأطفال الزائرون لخيمة نخول بفرصة قضاء وقت ممتع في ركن المجلّات للأطفال، ركن الألعاب الترفيهية وركن الألعاب الشعبية.