+A
A-

“المركزي” يطرح ورقة استشارية عن “شبكة الابتكار المالي”

 طرح مصرف البحرين المركزي، بالتعاون مع هيئة الإدارة المالية البريطانية (Financial Conduct Authority “FCA”) ومشاركة 11 جهة رقابية أخرى، ورقة استشارية تبحث مهام وآلية عمل مبادرة “الشبكة العالمية للابتكار المالي”

التي تم إطلاقها مؤخرا من قبل الـ FCA، والتي جاءت استكمالا لجهودهم لإنشاء “بيئة رقابية تجريبية عالمية”.

وتتيح الورقة الاستشارية الفرصة أمام جميع الأطراف المعنية بقطاع التكنولوجيا المالية بتقديم ملاحظاتهم وآرائهم.

وتهدف المبادرة لبناء شبكة متكاملة تضم الجهات التنظيمية والرقابية إضافة إلى الأطراف المعنية بتطوير التكنولوجيا المالية، كما ستعمل هذه الشبكة على توفير منصة فعالة يتم من خلالها بناء قنوات التواصل بما يسهم في تعزيز مجالات التعاون وتطوير السياسات الداعمة للابتكار.

إضافة إلى ذلك، ستسعى الشبكة إلى تسهيل عملية تبادل الخبرات وتمكين شركات التكنولوجيا المالية من اختبار حلولها المبتكرة عبر البيئات الرقابية التجريبية لمختلف الجهات التنظيمية والرقابية المشاركة في نفس الوقت.

وأكد محافظ مصرف البحرين المركزي رشيد المعراج، على سياسة المصرف الهادفة لتشجيع المبادرات ذات الطابع الابتكاري واهتمامه بتطوير البيئة الداعمة لقطاع التكنولوجيا المالية بما يرتقي بمستوى الخدمات المالية المقدمة في المملكة كونها مركز مالي رائد في المنطقة. وأشار إلى نجاح تجربة المصرف مع البيئة الرقابية التجريبية (“Regulatory Sandbox”) في البحرين منذ إطلاقها في منتصف العام 2017، إذ تم استقطاب العديد من الشركات التي تشارك في اختبار حلول مالية مبتكرة. وبناء على ذلك، سيسعى المصرف من خلال مشاركته في الشبكة العالمية للابتكار المالي على تعزيز التعاون مع أبرز المراكز المالية العالمية بما يدفع عجلة النمو الاقتصادي.

ودعا المركزي جميع المعنيين بقطاع التكنولوجيا المالية في المملكة لتقديم ملاحظاتهم وآراءهم على الورقة الاستشارية في موعد أقصاه 14 أكتوبر 2018، والتي وفرها على موقعه الإلكتروني (www.cbb.gov.bh) تحت قسم “الاستشارات المفتوحة” (open consultations section).