+A
A-

مدير الرقابة الحيوانية: تحصين 68 ألف من الماشية بالنصف الأول

 كشف مدير إدارة الرقابة والثروة الحيوانية بوكالة الزراعة والثروة البحرية إبراهيم يوسف أن الإدارة ومن خلال حرصها على سلامة وصحة الثروة الحيوانية في المملكة قامت بتحصين نحو 68 ألف رأس من الماشية خلال النصف الأول من العام الجاري (2018)، منوها إلى أن هذا العدد يتضمن تحصين 6522 رأس من الأبقار، 42781 من الأغنام، 19600 رأس من الماعز.

وأشار إلى أن التحصينات التي تعطى للماشية على مدار العام من خلال حملات منتظمة تقوم بها إدارة الرقابة والصحة الحيوانية بشكل دوري ضد مرض الحمى القلاعية في الأبقار والأغنام ومرض التسمم المعوي ومرض الجدري في الأغنام والماعز ومرض الالتهاب الرئوي المعوي الأغنام والماعز، إذ تتكرر هذه الجرعات بين 4 إلى 6 أشهر وفقا لنوع التطعيم لكل مرض.

وأوضح أن الزيارات الميدانية الخاصة للتقصي الوبائي عن الأمراض التي قام بها فريق العمل في الإدارة خلال النصف الأول من العام 2018 بلغت 22 زيارة إلى عدد من المزارع التي أبلغ أصحابها بوجود مشكلة صحية او نفوق في حيواناتهم، مشيرا إلى وجود زيارات دورية اعتيادية تكون بشكل يومي.

وبين أن الإدارة تقوم بدور رقابي على المنشآت البيطرية الخاصة والصيدليات والعيادات ومزارع الإنتاج الحيواني سواء مزارع الدواجن اللاحم والبياض أو حظائر الأغنام والابقار؛ للوقوف على الحالة الصحية والإنتاجية وضمان التزامها بالقوانين والأنظمة المعمول بها في هذا الشأن.

وذكر يوسف أنه ضمن خطة تطوير وتنمية الثروة الحيوانية، أطلقت إدارة الرقابة والصحة الحيوانية برنامجا وطنيا على مستوى البحرين لترقيم وتسجيل الماشية (الأبقار، الأغنام والماعز) في المحافظات الأربع، منوها إلى أنه ستستخدم أرقام تعريفية تحتوي على بلد المنشأ، مكان المزرعة حسب المحافظة، رقم الحيوان، والرموز الشريطية (Barcodes) تقرأ إلكترونيا، حيث سيكون هذا النظام نقلة نوعية لتنظيم قطاع الثروة الحيوانية في المملكة وسيسهل عملية التتبع للحيوانات وتمكين المربين من معرفة سجل إنتاج وصحة الحيوانات التي يربونها مما يساعدهم اقتصاديا من احتساب جدوى الإبقاء على الحيوان ضمن القطيع أو استبعاده.

وأضاف “بالتوازي مع حملة الترقيم سيتم أخذ عينات دم من الحيوانات لتنفيذ المسح الدوري للأمراض الوبائية، وتقييم المستوى المناعي بعد عمليات التحصين الدوري”؛ للتأكد من مناعات الحيوانات عن الأمراض التي تم التحصين ضدها.