+A
A-

التحالف الدولي: داعش لا يزال خطيرا... وسنبقى في العراق

قال المتحدث باسم التحالف الدولي شون رايان، أمس الأحد، إن قوات التحالف، الذي تقوده الولايات المتحدة، ستبقى في العراق طالما هناك حاجة للمساهمة في إعادة الاستقرار، في مرحلة ما بعد تنظيم داعش.

وأضاف رايان في مؤتمر صحفي بأبوظبي أن داعش لا يزال خطيرا، مؤكدا “سنبقى في العراق (بدعوة من الحكومة) قدر الإمكان لاستئصال التنظيم”. وتابع “لا تزال الجيوب الداعشية موجودة، لدى عناصر التنظيم بعض الإمدادات المالية والذخائر”. وأوضح أن التحالف يعمل “من أجل تطهير آخر جيب لداعش شرقي الفرات في سوريا (..) المعركة لم تنته بعد، ولذلك نحن نعزز وضعنا في شرق الفرات”.

وعن دعوة الرئيس الأميركي دونالد ترامب لخروج القوات الأميركية من سوريا قال: “يجب علينا أن ننهي مهمتنا القتالية، ترامب يستمع إلى استشارات كبار قادة الجيش، والهدف الأساس هو تدمير داعش”.

وأعرب عن شكره للسعودية والإمارات لتبرعاتهما “السخية” للتحالف الدولي؛ من أجل بسط الاستقرار في المنطقة.

من جانب آخر، قال متحدث باسم المحكمة الاتحادية العليا في العراق أمس الأحد إن المحكمة صادقت على نتائج الانتخابات البرلمانية التي جرت في 12 مايو مما يعني بداية مهلة دستورية مدتها 90 يوما أمام الأحزاب الفائزة لتشكيل حكومة.

وكان البرلمان قد أمر في يونيو بإعادة فرز الأصوات يدويا، التي سبق فرزها إلكترونيا، وذلك بعد صدور تقرير حكومي أفاد بوجود انتهاكات واسعة حمل مفوضية الانتخابات مسؤوليتها.

لكن إعادة فرز الأصوات لم تسفر إلا عن تغير طفيف مقارنة بالنتائج الأولية، إذ احتفظ رجل الدين الشيعي مقتدى الصدر بالصدارة، وهو ما يعني أنه سيلعب دورا محوريا في تشكيل الحكومة المقبلة في البلاد.