+A
A-

إعلان سعر التبادل بين “بيتك” و“الأهلي” خلال أيام

كشفت مصادر لـ “العربية” أنه من المرجح أن يتم الإعلان عن معدل سعر التبادل بين سهمي البنك الأهلي المتحد وبيت التمويل الكويتي نهاية الأسبوع الجاري، وذلك في إطار المحادثات وإجراءات الاندماج الحالية بين البنكين.

وبحسب المصادر، فإن الإجراءات تسير بشكل جيد، ومن المتوقع أن يكون السعر عادلا للطرفين.

وأعلن “بيتك” في منتصف يوليو الماضي عن تقدمه بطلب للاندماج مع الأهلي المتحد، على أن يتم ذلك بعد اتفاقهما على معدل عادل لتبادل الأسهم، تتم دراسته من جانب البنوك الاستثمارية HSBC وCREDIT SUISSE بناء على واقع البيانات المالية المنشورة لهما.

وفي حال تمت الموافقة من جانبهما على معدل التبادل المبدئي، تقوم البنوك الاستثمارية بدراسات الفحص النافي للجهالة للبنكين، حيث ستتم مخاطبة بنك الكويت المركزي والبنك المركزي البحريني والجهات الرقابية الأخرى لأخذ الموافقات اللازمة قبل البدء بإجراءات التقصي.

وجاء في بيان نشر على موقع بورصة الكويت “بالإشارة إلى الإفصاح السابق في 22 يوليو 2018 بشأن قيام البنك الأهلي المتحد وبيت التمويل الكويتي بتوقيع مذكرة تفاهم وسرية المعلومات بينهما؛ لبدء أعمال التقييم والتقصي وغيرها من الإجراءات الفنية والرقابية اللازمة لخلق كيان مصرفي موحد بين الجانبين، فإننا نحيطكم علما بأن بنكي الاستثمار المكلفين، وهما بنك (إتش إس بي سي) وبنك (كريديت سويس) يعكفان حاليا على دراسات التقييم المطلوبة لمساعدة الطرفين للوصول إلى معدل عادل لمبادلة الأسهم بينهما. وذلك كخطوة أولى على أن يعقبها في حال اتفاق الطرفين على معدل مبادلة الأسهم الشروع في دراسات الفحص النافي للجهالة، وغيرها من الإجراءات والدراسات المطلوبة وذلك كله رهنا بالحصول على كافة الموافقات الرقابية اللازمة في مملكة البحرين ودولة الكويت وغيرها من الدول ذات العلاقة”.

يشار إلى أن الصفقة سينتج عنها أكبر البنوك في منطقة الخليج العربي بأصول تزيد عن 90 مليار دولار بحسب وكالة رويترز.

وتأسس البنك الأهلي المتحد في العام 2000 ويبلغ رأس ماله المصرح به 2.5 مليار دولار، وهو مرخص كمصرف قطاع تجزئة من جانب مصرف البحرين المركزي، ولديه وحدات تابعة أو زميلة واستثمارات بالبحرين، بريطانيا، الإمارات، مصر، ليبيا، العراق وسلطنة عمان والكويت.

أما بيت التمويل الكويتي، فهو واحد من أكبر المصارف الإسلامية بالعالم، ويبلغ رأس ماله 1.913 مليار دولار، ويمتلك بنوكا في تركيا وألمانيا والبحرين وماليزيا.