+A
A-

“السلة الفلسطينية” وطموح العودة للمنافسة

يعتزم المنتخب الفلسطيني لكرة السلة العودة إلى العمل التنافسي بعد مشاركته الأخيرة في بطولة كأس آسيا لكرة السلة عام 2015.

ثلاث سنوات يمكن أن تكون مدة انتظار طويلة، لكن في النهاية، سيُنظر إلى هذا المنتخب الموهوب في منطقة غرب آسيا مرة أخرى عندما ينهي التصفيات التمهيدية للمنطقة الغربية في الخامس عشر من سبتمبر.

منتخب فلسطين “الحصان الأسود”، شارك في ثلاث مسابقات قارية فقط، هي - بطولة أفريقيا في عامي 1964 و1970، وبطولة كأس آسيا لعام 2015.

وعلى الرغم من مشاركات المنتخب الفلسطيني المحدودة خارج منافسات منطقة غرب آسيا، إلا أنه تمكن من مجاراة المنتخبات ذات التصنيف العالي والخبرة الكبيرة في اللعبة في تلك المشاركات.

وفي مشاركات المنتخب الثلاث على المستوى القاري، تعتبر سجلات فلسطين جيدة جدا وجديرة الذكرة، إذ في بطولة كأس أفريقيا 1966، حصل المنتخب على المركز الثالث ونال الميدالية البرونزية، وتبع ذلك حصوله على المركز السادس في بطولة 1970. وبعد انتقاله إلى القارة الصفراء، خاض المنتخب الفلسطيني أول نزال آسيوي له، حينما شارك لأول مرة في البطولة الآسيوية للرجال عام 2015، وتمكن من تحقيق نتائج إيجابية تصدر بها دور المجموعات بثلاث انتصارات دون خسارة.

إذ وقع في الدور التمهيدي في المجموعة الثانية جنبا إلى جنب مع الفلبين وهونغ كونغ والكويت، وفي أول مباراة للمنتخب الفلسطيني، فاجأ الجميع بفوزه على الفلبين بنتيجة 75-73.

وواصل منتخب فلسطين عروضه القوية ونتائجه الإيجابية بفوزه المستحق على الكويت وهونج كونج بنتيجة 90-69 و85-79 على التوالي.

وفي الدور الثاني، كان منتخب فلسطين على بعد لحظات من التأهل إلى الدور ربع النهائي، لكنه تعرض لهزيمة غير مستحقة أمام الهند بنتيجة 70-73.

وخسر بعد ذلك أمام منتخب اليابان في لقاءات تحديد المراكز بنتيجة، 67-74، وحصل على المركز العاشر في نهاية البطولة.يذكرأن أسطورة المنتخب الفلسطيني ساني ساكانيني، قد حصل على هداف البطولة، بعد أن تصدر قائمة الهدافين بمعدل بلغ نحو 22.4 نقطة للمباراة الواحدة، بالإضافة إلى متوسط متابعات للكرات بلغ 12.6 متابعة للمباراة الواحدة.

ومع 7 من أفراد المنتخب المشاركين في بطولة كأس آسيا لكرة السلة 2015، وتحت قيادة أفضل الهدافين ساكانيني وأبو شمالة، سيعود المنتخب الفلسطيني إلى المنافسة بقوة في المنافسات الآسيوية بعد تخطي مرحلة التصفيات.