+A
A-

النفط يرتفع إلى 78.2 دولار للبرميل

عوّض النفط أمس بعض خسائره التي مُني بها في الجلسة السابقة، حيث بددت المخاوف بشأن الإمدادات أثر المخاوف من تقلص الطلب بسبب أزمة في السوق الناشئة والخلافات التجارية.

وارتفع خام القياس العالمي مزيج برنت ثلاثة سنتات إلى 78.21 دولار للبرميل بعدما كان قد هبط 2 % يوم الخميس.

وكان خام القياس ارتفع إلى أعلى مستوى منذ 22 مايو عند 80.13 دولار للبرميل يوم الأربعاء.

وزاد خام غرب تكساس الوسيط 18 سنتا، أو ما يعادل 0.2 %، مسجلا 68.76 دولار للبرميل بعدما كان قد هبط 2.5 % يوم الخميس.

ويتجه برنت إلى الارتفاع 1.8 % هذا الأسبوع، بينما يتجه خام غرب تكساس الوسيط إلى الارتفاع 1.5 %.

وحذرت وكالة الطاقة الدولية يوم الخميس من أنه على الرغم من أن سوق النفط تشهد نقصًا في المعروض في الوقت الحالي وأن الطلب العالمي على النفط سيصل إلى 100 مليون برميل يوميا في الأشهر الثلاثة القادمة، فإن المخاطر الاقتصادية العالمية تتزايد.

من جهة أخرى، قالت صحيفة “تشاينا ديلي” الحكومية الصينية أمس الجمعة إن بكين لن ترضخ للمطالب الأميركية في أي مفاوضات تجارية، وذلك بعد أن رحب مسؤولون صينيون بدعوة من واشنطن لإجراء جولة مباحثات جديدة.

وقال الرئيس الأميركي دنالد ترامب يوم الخميس إن لبلاده اليد العليا في المباحثات.

إلى ذلك، قالت وكالة الطاقة الدولية إن استهلاك النفط العالمي سيتجاوز 100 مليون برميل يوميا في الشهور الثلاثة المقبلة مما يفرض ضغوطا صعودية على الأسعار، مشيرة إلى أن النطاق السعري 70 – 80 دولارا للبرميل الذي يتحرك فيه خام برنت منذ أبريل ربما يخضع للاختبار.

وأبقت الوكالة على توقعاتها لنمو قوي للطلب العالمي على النفط عند 1.4 مليون برميل يوميا في العام الحالي و1.5 مليون برميل يوميا في عام 2019 دون تغيير عن توقعاتها السابقة.

وذكرت أن فرض العقوبات الأميركية على قطاع الطاقة الإيراني أدى إلى خفض المعروض لأدنى مستوى خلال عامين، بينما سيؤدي تراجع الإنتاج في فنزويلا وحالات تعطل مفاجئة في مناطق أخرى إلى الحفاظ على التوازن بين العرض والطلب. لكنها قالت إن الطلب المتنامي قد يواجه قيودا.

وأضافت: مع اقتراب عام 2019 هناك مخاطر محتملة تهدد توقعاتنا تكمن في بعض الاقتصادات الناشئة الرئيسية، ويرجع ذلك في جزء منه إلى انخفاضات العملة مقابل الدولار مما يزيد تكلفة الطاقة المستوردة.

وقالت الوكالة إن من المتوقع أن يرتفع الطلب من بعض الدول غير الأعضاء في منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية، بقيادة الصين والهند، بمقدار 1.1 مليون برميل يوميا إلى 51.6 مليون برميل يوميا في العام الحالي وبمقدار 1.2 مليون برميل يوميا إلى 52.8 مليون برميل يوميا في العام المقيل.

وأشارت إلى أن الطلب العالمي سيرتفع إلى 100.3 مليون برميل يوميا في الربع الأخير من العام الحالي قبل أن يتراجع إلى 99.3 مليون برميل يوميا في الربع الأول من العام المقبل.

وأضافت: ندخل مرحلة شديدة الأهمية لسوق النفط. الوضع في فنزويلا قد يتدهور بشكل أسرع، والاضطرابات قد تعود مجددا في ليبيا وستكشف الأيام المتبقية حتى الرابع من نوفمبر المزيد من القرارات التي تتخذها الدول والشركات فيما يتعلق بمشتريات النفط الإيراني.