+A
A-

الجواز البحريني يدخل 84 دولة دون تأشيرة

احتل جواز السفر البحريني الترتيب الرابع عربيًّا والـ 50 عالميًّا في قائمة وثائق السفر الأكثر نفوذًا بالعالم، وفقًا لمؤشر جوازات السفر العالمي “غلوبال باسبورت إندكس”.

وبهذا التقييم الجديد، يكون الجواز البحريني ثبت مكانه عربيًّا في حين تقدم 4 نقاط على المستوى العالمي، حيث كان في المركز 54 بالمؤشر السابق.

ويسمح الجواز البحريني لحامله بدخول 84 دولة حول العالم من دون الحصول على تأشيرة، حيث يستطيع الحصول عليها مجانا من 46 دولة، وعند الوصول (بالمنافذ والمطارات) في 38 دولة.

لكن البحريني، يحتاج وبحسب المؤشر، التقدم للحصول على تأشيرة عند رغبته في الذهاب إلى 114 دولة.

ويشمل المسح الذي تجريه الشركة جوازات سفر 193 دولة عضوة بالأمم المتحدة إضافة إلى 6 مناطق هي تايوان، وماكاو، وهونغ كونغ، وكوسوفو، والأراضي الفلسطينية، والفاتيكان، ليبلغ إجمالي عدد البلدان المأخوذة في الحسبان 199 بلدًا.

وجاء جواز السفر الإماراتي بالمرتبة الأولى عربيًّا والـ9 عالميًّا متقدمًا 17 نقطة حيث كان بالترتيب 26 عالميًّا في المؤشر السابق، فيما يسمح لحامله بدخول 157 دولة دون تأشيرة مسبقة (128 دولة سابقا)، تلاه جواز السفر الكويتي ثانيًا على المستوى العربي والـ 45 عالميا متقدما 4 نقاط، بحيث يمكن من خلاله دخول 94 دولة دون تأشيرة (85 دولة في المؤشر السابق).

وسجل الجواز القطري الترتيب الثالث عربيًّا و49 عالميًّا بإمكانية دخول 86 دولة.

وحافظ الجواز السنغافوري على صدارته كأكثر الجوازات نفوذًا في العالم وفقًا للترتيب الجديد، حيث يستطيع حامله دخول 166 دولة، ثم جاء بالترتيب الثاني كل من ألمانيا والدنمارك والسويد والنرويج وهولندا ولوكسمبورغ وفنلندا وجنوب أفريقيا والولايات المتحدة الأميركية بإمكانية ولوج 165 دولة.

ويرتب المؤشر جوازات السفر وفقًا لعدد الدول التي يستطيع حاملوها زيارتها من دون الحصول على تأشيرة دخول مسبقة أو بتأشيرة عند الوصول، أو بضرورة التقدم إليها والحصول عليها قبل السفر.

وجاء جواز السفر العُماني بالترتيب الخامس عربيًّا والـ 52 عالميًّا (يستطيع زيارة 81 دولة حول العالم)، تلاه السعودي السادس عربيًّا والـ 54 عالميا، في حين يستطيع حامله دخول 79 دولة.

ثم جاء التونسي بالموقع السابع عربيا و63 عالميا مع إمكانية دخول 68 دولة دون تأشيرة، فالمغربي بالترتيب 65 عالميا (دخول 66 دولة حول العالم)، الأردني بالمركز 71 (دخول 57 دولة)، الجزائري بالترتيب 71 (دخول 57 دولة)، فالمصري 74 (دخول 54 دولة).