+A
A-

“ الاتصالات” تنشر اللائحة التنظيمية المعدلة لجودة الخدمة

نشرت هيئة تنظيم الاتصالات بمملكة البحرين “الهيئة” لائحة تنظيمية محدّثة تُعنى بجودة الخدمة وتُطبّق على جميع المشغلين المرخص لهم في المملكة بحيث تحدد التعديلات التي أدخلت على اللائحة التنظيمية الأهداف الرئيسة لجودة الخدمة التي يتعين على المشغلين المرخص لهم تحقيقها في تقديم خدماتهم للمستهلكين.

وتشكل هذه اللائحة جزءًا مهمًا من أهداف الهيئة الإستراتيجية لتمكين المستهلك وضمان حصوله على أفضل الخدمات، حيث قامت الهيئة بتعديل اللائحة التنظيمية السابقة لجودة الخدمة الصادرة عن الهيئة في العام 2008؛ لضمان تواجد إطار قانوني فعّال يحدد مستوى جودة الخدمة الذي يلتزم به المرخص لهم عند تقديم خدماتهم للمستهلكين. وذكر بيان عن الهيئة أمس “أن  وجود جودة عالية لخدمات الاتصالات المتاحة في المملكة تعد جانب هام للغاية من الحياة اليومية للمستهلكين، وتدعم قدرة المستهلك على القيام بأنشطته بسهولة وبكفاءة”.

وأعطت الهيئة كافة الأفراد والمؤسسات فترة 6 أسابيع تم من خلالها إجراء الاستشارة العامة حول اللائحة وذلك لتلقي الملاحظات والردود من المعنيين بالأمر. بالإضافة إلى ذلك، عقدت الهيئة ورش عمل لإطلاع مشغلي خدمات الاتصالات في البحرين على اللائحة التنظيمية المحدثة حول جودة الخدمة وذلك من مبدأ الشفافية مع المرخص لهم والذين بدورهم سيلتزمون بما جاء في هذه اللائحة.

وقال القائم بأعمال المدير العام للهيئة الشيخ ناصر بن محمد آل خليفة “قامت الهيئة بمراجعة هذه اللائحة؛ لضمان أن تتماشى الجوانب الرئيسة لجودة الخدمات المقدمة من جانب شركات الاتصالات مع أحدث التقنيات وأفضل الممارسات والخروج بإطار تنظيمي فعّال ومرن خدمةً للمستهلكين. وتحرص الهيئة على ألا تؤثر المنافسة ما بين المرخص لهم على جودة خدمات الاتصالات وكفاءتها. ومن أجل حماية حقوق المستهلك وقدرته على اتخاذ خيارات مدروسة بشكل أفضل استنادا إلى الجودة وأداء المشغلين، ستقوم الهيئة بنشر مؤشرات مقارنة للعديد من الفئات بما في ذلك: تقديم الخدمة، الأعطال المبلّغ عنها، استعادة الخدمة، دقة الفواتير، الشكاوى وقياسات الشبكة”.

وأضاف الشيخ ناصر “هناك مستوى جيد من التعاون من القطاع في تقديم مؤشرات جودة الخدمة للهيئة، والتي بدورها تتحقق من هذه المؤشرات. وتتوقع الهيئة أن تكون في وضع يمكّنها من نشر مؤشرات جودة الخدمة بناءً على فترة تقديم التقارير التي تنتهي في شهر ديسمبر 2018”.

يمكن الاطلاع على اللائحة التنظيمية المحدثة في صفحة الأدوات القانونية للهيئة على موقعها الإلكتروني: http://www.tra.org.bh/ar/legal-instruments/regulations.