+A
A-

الأمم المتحدة تقيم اجتماعا مع سفراء البلدان المرسلة للعمالة

استقبل المنسق المقيم للأمم المتحدة أمين الشرقاوي أمس، سفراء الدول المرسلة للعمالة بالإضافة إلى ممثلين من وزارة الخارجية ووزارة العمل والتنمية الاجتماعية، وممثلين عن سفارات الفلبين وبنغلاديش وسريلانكا والنيبال وباكستان وإندونيسيا وفلسطين ومصر، وذلك للمشاركة في اجتماع مع بعثة منظمة العمل الدولية للبحرين.

جرى ذلك، خلال زيارة تقوم بها بعثة منظمة العمل الدولية إلى البحرين لبحث مواضيع تتعلق بتنفيذ اتفاقية التمييز المتعلقة بالتوظيف والمهنة 1958 (رقم 111)، التي تم التأكيد عليها في لجنة تطبيق المعايير في جولتيها في يونيو 2017 ويونيو 2018.

وبناءً على دعوة من حكومة البحرين وصلت البعثة إلى المنامة التي ترأسها كارون موناغان (عضو في لجنة خبراء منظمة العمل الدولية المعنية بتطبيق الاتفاقيات والتوصيات) ويرافقها وفد من خمسة من مسؤولي منظمة العمل الدولية للتعرف على الجهود المبذولة في تفعيل بنود الاتفاقية (رقم 111).

وأوضح مكتب الأمم المتحدة في البحرين أن البعثة تزور المملكة خلال الفترة 16 إلى 19 سبتمبر الجاري للاجتماع مع عدد من المنظمات والمؤسسات المختلفة المعنية بهذا المجال. كما أن هذه المبادرة جزء من استجابة الحكومة لخطة التنمية المستدامة لعام 2030 والتزامها بتحقيق أهداف التنمية المستدامة في البحرين.

وناقش الحضور في الاجتماع مختلف الجهود المبذولة في البحرين التي تصب في تعزيز معايير العمل وفرض قوانين وسياسات غير تمييزية، كما تجري هذه الجهود أيضًا بالتعاون مع البلدان المرسلة للعمالة المهاجرة. وتتمثل أحد هذه الإنجازات البارزة في إصدار رخصة العمل المرن في يوليو 2017 التي تسمح للعامل المهاجر بخلاف جنسيته أو نوع جنسه أو عمله أو حالته الاجتماعية والاقتصادية للعيش والعمل في المملكة دون الحاجة لكفيل، حيث تضمن هذه الرخصة حرية السفر مع الحق في الحصول على إقامة لمدة سنتين قابلة للتجديد وتأشيرة إعادة الدخول للبلاد.

وتناول المنسق المقيم للأمم المتحدة الهدف رقم 8 المتعلق (بالعمل اللائق ونمو الاقتصاد) حيث قام بمناقشة المواضيع المتعلقة بإنتاجيه العمال وحماية حقوقهم وتعزيز مبادئ الأمن والسلامة في بيئات العمل للجميع، وبالإضافة قام أيضًا بمناقشة الهدف رقم 16 المتعلق (بالسلام والعدل والمؤسسات القوية) الذي يهدف إلى تعزيز معايير العمل وضمان حريه تكوين النقابات وإنفاذ القوانين والسياسات غير التمييزية.

وختامًا، هنأ الشرقاوي حكومة البحرين على قرار مجلس الوزراء الأخير بربط برنامج العمل الحكومي للفترة 2019 - 2022 مع أهداف التنمية المستدامة للعام 2030، كما أكد أن منظومة الأمم المتحدة في البحرين وخارجها تقف على أهبة الاستعداد لدعم وزارة العمل في النهوض بسياسات العمل التي تعزز كلا من الهدف رقم 8 (العمل اللائق ونمو الاقتصاد) والهدف رقم 16 (السلام والعدل والمؤسسات القوية)، بما في ذلك المواضيع المتعلقة بالتحويلات المالية التي تصل إلى حوالي ملياري دولار سنويًّا التي يتم إرسالها خارج البحرين التي تساعد في تحقيق أهداف التنمية المستدامة في الدول المرسلة للعمالة.