+A
A-

أبوبكر شوقي يحصل على جائزة “فارايتي” لأفضل موهبة عربية

استقطب مهرجان الجونة السينمائي اكثر من 16 اسما لامعا من عالم انتاج السينما في العالم في دورته الثانية الجديدة ليحكموا مسابقات كل من الأفلام الروائية الطويلة، والأفلام الوثائقية، والأفلام القصيرة هذا العام.

يترأس لجنة تحكيم مسابقة الأفلام الروائية الطويلة للمهرجان المنتج الكرواتي سيدومير كولر، صاحب الفيلم المتوج بالأوسكار “أرض لا أحد” والذي يمتلك خبرة في الإنتاج السينمائي لأكثر من ثلاثة عقود، ويشارك في عضوية اللجنة الإيطالي كارلو شاتريان إلى جانب الصحفي والكاتب والمبرمج، والذي انضم للعمل في مهرجان لوكارنو السينمائي الدولي العام 2002، ثم أصبح مديراً فنياً له من 2013 وحتى 2018، ومؤخراً تم تعينه مديراً فنياً لمهرجان برلين السينمائي الدولي.

وتضم اللجنة أيضاً المخرج وكاتب السيناريو السريلانكي فيموكتي جاياسوندارا، الحاصل على جائزة الكاميرا الذهبية لأفضل عمل أول في مهرجان كان العام 2004 عن فيلمه “الأرض المنبوذة”. كما تضم هذه اللجنة أيضاً المخرج والمصور السينمائي المغربي أحمد المعنوني الذي عمل في مجالات مختلفة في صناعة الفيلم ككاتب سيناريو وممثل ومنتج، ونالت أفلامه عديد الجوائز وتضم لجنة الأفلام الروائية في عضويتها أيضا الممثل الفلسطيني علي سليمان الذي حظي بشهرة واسعة عن دوره الرئيسي الأول في فيلم هاني أبو أسعد “الجنة الآن” وتشارك في اللجنة المخرجة الجورجية آنا أوروشادزه صاحبة الفيلم الروائي “أم مخيفة”، وهو الفيلم الحاصل على العديد من الجوائز منها الفهد الذهبي في مهرجان لوكارنو السينمائي، وجائزة نجمة الجونة الذهبية في دورة العام الماضي من مهرجان الجونة.

ومن مصر تشارك النجمة منى زكي في عضوية لجنة تحكيم الأفلام الروائية الطويلة، أما لجنة تحكيم مسابقة الأفلام الوثائقية الطويلة لمهرجان الجونة فيترأسها ألي ديركس، مؤسسة مهرجان أمستردام للفيلم التسجيلي وتضم اللجنة في عضويتها رشيد مشهراوي كما يشارك في اللجنة أيضاً مايك باندي (الهند)، وهو أول منتج ومخرج آسيوي يحصل ثلاث مرات على جائزة “وايلدسكرين باندا”، كما تضم اللجنة البريطاني كيث شيري، مبرمج الأفلام دولي ومستشار البرمجة لمهرجان لندن السينمائي الدولي، وعمل أيضا في مناصب رئيسة استطاع من خلالها أن توفير فرص للأفلام السينمائية الأفريقية وصانعي الأفلام على المسرح العالمي. وفي اللجنة يشارك اللبناني هادي زكاك، مخرج أفلام وثائقية لبناني حاصل على جوائز دولية، يرأس لجنة تحكيم مسابقة الأفلام القصيرة لمهرجان الجونة الفنان الفلسطيني كمال الباشا الحاصل علي جائزة “كأس فولبي” لأفضل ممثل عن أدائه المقنع ويشترك في اللجنة كل من دوريس باور (النمسا)، وهي مبرمجة أفلام والمتحدثة باسم منتدى مهرجان الأفلام النمساوي، ورئيس البرمجة لمسابقة الأفلام الخيالية والوثائقية الدولية في مهرجان ڤينا للأفلام القصيرة المستقلة.

كما يشارك فيها من مصر الفنان أحمد مالك، وهو ممثل عُرف بعد أدائه لدور حسن البنا، مؤسس جماعة الإخوان المسلمين، في فترة شبابه في المسلسل التلفزيوني “الجماعة” (2010) ومثل أيضا دور “منص” في الفيلم المتميز “اشتباك” (2016) ويشارك في اللجنة الممثلة الأردنية صبا مبارك، وهي إلى جانب التمثيل منتجة لها مجموعة من الأعمال الناجحة والتي تم الإشادة بها محلياً وعالمياً كما تضم اللجنة أيضاً الكاتبة ليز شاكلتون من (المملكة المتحدة)، وهي تعمل محررة قسم آسيا في مجلة “سكرين”، وتشرف على المحتوى المرتبط بآسيا عبر الموقع الإلكتروني للنشرة.

تكريــم

سيمنح الجونة السينمائي المخرج المتألق أبو بكر شوقي جائزة أفضل موهبة عربية في الشرق الأوسط التي تقدمها مجلة فارايتي أثناء الدورة الثانية للمهرجان. جاء اختيار شوقي بعد أن برز على الساحة هذا العام عندما نافس فيلمه الأول “يوم الدين” في المسابقة الرسمية في مهرجان كان وحصل على جائزة “فرانسوا شاليه” لسنة 2018، والتي تعتبر حدثاً عظيماً في حياته العملية.

وجدير بالذكر أن الفيلم كان من بين الفائزين في برنامج منصة الجونة السينمائية في الدورة الافتتاحية من مهرجان الجونة السينمائي. يقول انتشال التميمي، مدير مهرجان الجونة السينمائي: “بدأ المهرجان التعاون مع مجلة فارايتي في الدورة الافتتاحية العام الماضي. لم يتحقق هذا التعاون فقط من خلال العمل المتبادل في العديد من الأنشطة، بل أيضاً من خلال استضافة المهرجان لجائزة أفضل موهبة عربية في الشرق الأوسط التي تقدمها مجلة فارايتي، والتي يتم تخصيصها للأفراد الموهوبين من الشرق الأوسط، الذين تترك أعمالهم المميزة بصمة على المشهد السينمائي العالمي.

يقول أبو بكر شوقي: “أشعر بالفخر العميق لأنني أحصل على هذه الجائزة المرموقة وأتطلع لأن أعرض فيلم “يوم الدين” للجمهور من جميع أنحاء العالم”.