+A
A-

فتاة وعمتها تبيعان وتتعاطيان المخدرات

تنظر المحكمة في قضية بيع وشراء وتعاطي المواد المخدرة، تضم 5 متهمين، منهم سيدة (34 عاما) وبنت شقيقها (17 عاما)، تم القبض عليهم بكمين شارك فيه مصدر سري، فيما شارك اثنان من المتهمين في التوصل للمتهم الثالث (43 عاما) مصدر المواد المخدرة وصديق المتهمة الرابعة.

وقررت المحكمة الكبرى الجنائية الأولى تأجيل محاكمتهم حتى جلسة يوم 8 أكتوبر المقبل؛ للتصريح بنسخة من أوراق الدعوى لوكيل المتهم الثالث ولاستدعاء شاهدي الإثبات وتكليف النيابة العامة بتنفيذ هذا الشق، مع الأمر باستمرار حبس المتهمين من الأول حتى الثالث.

وتتحصل تفاصيل القبض على المتهمين الخمسة في أن أحد أفراد الشرطة المشاركين في عملية القبض على المتهم الأول، قرر أنه كانت قد وردت معلومات لإدارة مكافحة المخدرات، مفادها قيام المتهم الأول (40 عاما) بحيازة وإحراز المواد المخدرة بقصد البيع والتعاطي.

فتم إعداد كمين لضبط المذكور بواسطة مصدر سري موثوق، والذي تمكن من شراء مادة يعتقد أنها “الشبو” المؤثرة عقليا، موضوعة في كيسين بقيمة 130 دينارا، وبتفتيش الأول ذاتيا تم العثور على المبلغ المصور سلفا في جيبه.

وعند سؤال المتهم الأول عن مصدر المخدرات قرر أنه يشتريها من المتهم الثاني (22 عاما)، كما تعاون مع أفراد الشرطة في إعداد كمين للثاني، إذ طلب منه شراء مادة الشبو المؤثرة عقليا بقيمة 260 دينارا، على أن يكون مكان التسليم والاستلام بمنزل الأول، وبمجرد حضور المتهم الثاني تم القبض عليه.

وأفاد الثاني عند سؤاله أنه حضر لاستلام المبلغ، حتى يشتري “الشبو” من المتهم الثالث لصالح الأول، إذ إن بينه والمتهم الثالث اتفاق مسبق على مثل هذه العمليات، فتعاون مع أفراد الشرطة، والذين توجهوا برفقته لمكان لقائه مع المتهم الثالث، وبالفعل تمت عملية الاستلام والتسليم، ورجع المتهم الثاني وسلم الشرطي الشيء الذي اشتراه من الثالث، والذي كان كيسا يعتقد احتواؤه على مادة “الشبو”.

فأمر الشرطي بالقبض على المتهم الثالث، وتبين أن برفقته المتهمين الرابعة وبنت شقيقها المتهمة الخامسة، وبسؤالهما عما إذا كانتا تحملان شيئا من الممنوعات، أخرجت الرابعة مبلغ 770 دينارا من ملابسها الداخلية، ومن ضمنها المبلغ المصور سلفا للكمين 260 دينارا، وباقي المبلغ يعتقد أنه حصيلة بيع المواد المخدرة، كما قررت أن الثالث هو من سلمها المبلغ، وطلب منها إخفائه.

كما قرر الشرطي الآخر المشارك في الكمائن أنه بتفتيش مسكن المتهم الأول بموجب حالة التلبس، عثر بحوزته على عدد 3 قطع من مادة يعتقد أنها الحشيش المخدرة، وعلى ميزان حساس وأقراص من نوع اللاريكا والزينكس، وعلى عدد 5 أكياس من مادة “الشبو” وعلى مشرب زجاجي وورق لف كاغد، وكانت كل تلك الأدوات موضوعة على طاولة في غرفة نوم المتهم الأول.

وبالتحقيق مع المتهمين، اعترف الأول والثاني والثالث بتعاطيهم المواد المخدرة، فيما أقرت الرابعة أن المتهم الثالث طلب منها إخفاء مواد كانت في محفظته، فقامت بإخفائهم في ملابسها الداخلية، وأكدت ذلك ما اعترفت به المتهمة الخامسة بنت شقيق الرابعة، من أن شخصا -المصدر السري- حضر للمتهم الثالث، وبعد ذلك طلب من عمتها أخذ الأموال وإخفائهم، فقامت بذلك.

وثبت معمليا احتواء عينات إدرار المتهمين من الأول وحتى الرابعة على مادتي الحشيش والميتامفيتامين، واحتواء عينة المتهمة الخامسة على مادة الميتامفيتامين فقط، وأن المضبوطات كانت تتمثل في مادة الحشيش المخدرة والمؤثرين العقليين الميتامفيتامين والألبرازولام.

فأحالتهم النيابة العامة للمحاكمة على اعتبار أنهم في يومي 8 و9 مايو 2018، ارتكبوا الآتي:

اولا: المتهم الأول:

1- حاز وأحرز وباع واشترى بقصد الإتجار المؤثر العقلي الميتامفيتامين في غير الأحوال المرخص بها قانونا.

2- حاز وأحرز بقصد التعاطي مادة الحشيش المخدرة والمؤثرين العقليين الميتامفيتامين والألبرازولام في غير الأحوال المرخص بها.

ثانيا: المتهم الثاني: حاز وأحرز بقصد التعاطي مادة الحشيش المخدرة في غير الأحوال المرخص بها قانونا.

ثالثا: المتهم الثالث:

1- حاز وأحرز بقصد الإتجار المؤثر العقلي الميتامفيتامين في غير الأحوال المرخص بها قانونا.

2- حاز وأحرز بقصد التعاطي مادة الحشيش المخدرة والمؤثر العقلي الميتامفيتامين في غير الأحوال المصرح بها قانونا.

رابعا: المتهمة الرابعة: حازت وأحرزت بقصد التعاطي مادة الحشيش المخدرة والمؤثر العقلي الميتامفيتامين في غير الأحوال المرخص بها.

خامسا: المتهمة الخامسة: حازت وأحرزت بقصد التعاطي المؤثر العقلي الميتامفيتامن في غير الأحوال المرخص بها قانونا.