+A
A-

بنوك تحتسب صرف أعلى للدولار مقابل الدينار... و “المركزي” ينبه

أقدمت بعض البنوك ومؤسسات التمويل التي تصدر بطاقات الائتمان في البحرين على احتساب هوامش أعلى عند الشراء بالدولار الأميركي وتحويله للدينار البحريني ما حدا بمصرف البحرين المركزي للتنبيه على هذه المؤسسات بالتزام السقف الرسمي للتحويل بين الدولار والدينار.

وبحسب مصادر مصرفية، فإن مصرف البحرين المركزي وجه البنوك والمؤسسات المالية إلى الالتزام بالسعر الرسمي بعد أن لفت الانتباه إلى أن المرخص لهم بإصدار البطاقات يستخدمون أسعار صرف أعلى من الدولار الأميركي، أي أعلى من الحد الرسمي لسعر الصرف، وهو 0.3780، الذي حدده مصرف البحرين المركزي في فواتير العملاء على المعاملات التي تتم بالعملة الأجنبية، والتي يتم توجيهها من خلال مشغلي شبكات الدفع الدولية.

وخاطب المركزي مصدري البطاقات من البنوك والمؤسسات المالية إلى تعديل نظمهم وإجراءاتهم وترتيباتهم الحالية مع مشغلي شبكات الدفع الدولية؛ ليكونوا في حال امتثال تام للسقف الأعلى الذي وضعه مصرف البحرين المركزي وذلك بشكل فوري.

وحذر المصرف المركزي البنوك بأن عدم الامتثال لسعر الصرف الرسمي سيخضع المرخص لهم للتدابير التي وردت في قانون المصرف. وكان مصرف البحرين المركزي أكد في العام 2016 أن المرسوم رقم (48) الصادر في 25 ديسمبر 2001 حدد صرف سعر الدينار البحريني إلى الدولار الأميركي  بـ 2.659، إذ ذكر المصرف بأنه بناء على القانون، فإنه يتم تحديد سعر صرف الدولار الأميركي بالدينار البحريني إلى 2.659 دولار أميركي (أي 0.37608 دينار بحريني)، وتحديد سعر أقصى لبيع الدولار الأميركي بحيث لا يتجاوز 0.3780، كما شدد المصرف حينها على امتناع البنوك والمؤسسات المالية عن فرض أي رسوم أو عمولات على العملات الأجنبية بالدولار الأميركي. وتشهد البحرين منافسة محمومة في إصدار بطاقات الائتمان وبطاقات الدفع المصرفية، خصوصا مع دخول شركات الاتصالات والخدمات في خضم المنافسة إلى جانب البنوك، وذلك بعد السماح لشركات تقنية المعلومات التي توفر أنظمة السداد بإصدار بطاقات الدفع إلى جانب دخول شركات الاتصالات في خدمات الدفع بواسطة التطبيقات، كما عمدت بعض البنوك لإطلاق تطبيقات تقنية خاصة للدفع بواسطة الهواتف الذكية عن طريق ربطها ببطاقات الائتمان وبطاقات الخصم.

يذكر أن  حجم إصدار البطاقات الائتمانية في السوق المحلية مدفوعة بتنامي قنوات الدفع الإلكترونية، وارتفاع التسوق عبر الإنترنت وتنامي الاستهلاك في السنوات الست الممتدة من 2010 إلى 2015 الماضية. وأوضحت آخر بيانات متاحة من مصرف البحرين المركزي بخصوص الموضوع، أن عدد بطاقات الائتمان نما بشدة في الفترة الممتدة ما بين 2010 إلى 2015 وذلك من 173.7 ألف بطاقة إلى 253.3 ألف بطاقة ائتمان. وبحسب الأرقام، فإن البنوك والمؤسسات المالية أصدرت قرابة 1.35 مليون بطاقة مصرفية ودفع بنهاية العام 2015، منها قرابة المليون بطاقة صراف آلي وذلك مقارنة بـ 998 ألف بطاقة في العام 2010.