+A
A-

الأحمر يلاقي الصين تايبيه في صراع التأهل

يخوض منتخبنا الوطني للناشئين لكرة اليد في الثالثة والنصف من مساء اليوم (الإثنين) مباراته المهمة في مشواره الآسيوي عندما يلاقي منتخب الصين تايبيه في الدور قبل النهائي من البطولة الثامنة والمقامة حاليًّا في العاصمة الأردنية عمان.

وتمثل مباراة اليوم هدفًا جديدًا للأحمر البحريني من أجل التأهل إلى المباراة النهائية والمنافسة على المركز الأول بعدما حقق الهدف الرئيسي بالتأهل إلى نهائيات كأس العالم، في المقابل فإن منتخب تايبيه يسعى إلى تسجيل رقم تاريخي في مشاركاته الآسيوية بالتأهل للمرة الأولى في مشواره الآسيوي وهو ما يعكس صعوبة هذا اللقاء.

ويعتبر منتخب الصين تايبيه من أفضل المنتخبات المشاركة في البطولة الثامنة لما يتمتع به من إمكانيات فنية عالية جعلته  من المنتخبات المنافسة بقوة واتضح ذلك في المستويات التي قدمها والتي فرض فيها شخصيته في الدور الأول بتصدره المجموعة الثانية وفي الدور الرئيسي أزاح إيران وتأهل بمعية المنتخب السعودي إلى نصف النهائي.

منتخبنا أجرى مرانه الأخير مساء أمس (الأحد) بمشاركة جميع اللاعبين مع عودة المصابين مجتبى الزيمور ومحمد حبيب وتم تطبيق الطريقة التي سيكون عليها وفقًا لإمكانيات الخصم، وشهد التدريب التركيز على نقاط القوة والضعف في الجوانب الدفاعية والهجومية وإيجاد البدائل الممكنة بحسب سير المباراة وظروفها.

وفي آخر مبارياته أمام الأردن بالدور الرئيسي، عمد الجهاز الفني على إشراك الصف البديل من أجل إعطائهم الفرصة بعد التأكد من صدارة المجموعة وإراحة المجموعة الأساسية بعد الجهد البدني المبذول في المباريات السابقة، ولذا فإن الدخول في مباراة اليوم سيكون بالاعتماد على التشكيلة الأساسية المكونة من حسين أمين في حراسة المرمى والاعتماد على اللاعبين محمد حبيب وعادل محمد ومجتبى الزيمور في الخط الخلفي وفي الأطراف مؤيد سمير وقاسم جعفر إضافة إلى السيد علي باسم في مركز الدائرة، مع مشاركة اللاعب علي جعفر وحسين النجار في الدفاع وإمكانيه الاستفادة منهما هجوميًّا في بعض الفترات.

ويعتمد منتخبنا على أسلوب الدفاع المغلق مع الضغط على سير الكرة للاعبي الخصم والاستفادة من التحولات المباشرة إلى الهجوم الخاطف، وهجوميًّا يجد الفريق ضالته في أكثر من طريقة تبدأ ببناء الهجمة من محور الفريق وإيجاد الفراغات المناسبة باختراقات عادل محمد ومجتبى الزيمور  أو التسديد من خارج التسعة أمتار مع دخول لاعبي الأطراف أو إيصال الكرة إلى لاعب الدائرة للتسجيل.

في المقابل، فإن خطورة منتخب الصين تايبيه تعتمد على الطريقة الكورية بالدفاع المتقدم ( 3-3) والتركيز على قطع الكرات من لاعبينا ومن ثم التحول السريع إلى المرمى وهو ما تمثل في آخر مباراتين له أمام إيران والسعودية واتضح تأثيره بشكل واضح في التقدم رغم خسارتهم أمام السعودية.

بن ماجد: نسعى لفرض أسلوبنا

أكد المدير الفني لمنتخبنا الوطني للناشئين التونسي صابحي بن ماجد أن مباراة اليوم بحاجة إلى أن يكون دفاع منتخبنا في مستواه الطبيعي والالتزام بالتعليمات التي أعطيت له في التدريب الأخير والمحاضرة الفنية، وأضاف “يجب أن لا نمنحهم المجال في التصرف كما يريدون بل علينا فرض أسلوبنا داخل الملعب وأن نسير بالرتم والنسق الذي نتبعه في المباريات السابقة”.

ومن الناحية الفنية، قال بن ماجد علينا العمل على إطالة وقت الهجمة لإيجاد نسبة الحلول وهو ما يتمثل في عملية التحرك المدروس بدون كرة لتبادل المراكز وكسر طريقة الدفاع المتقدم لديهم، كما أن الاستفادة من مهارات لاعبينا ستساهم في تخطي الحاجز الدفاعي وإيقاعهم في مشكلة العقوبات الفردية.

وأشار المدرب التونسي إلى أن طريقة أداء منتخب الصين تايبيه تتشابه بدرجة كبيرة مع منتخب اليابان ولكن الاختلاف يكمن في قوة الدفاع لديهم والهجوم المنظم في تسلسل الكرة في حالة الاستحواذ عليها، في المقابل فإننا نأمل أن يكون التركيز حاضرًا من قبل لاعبينا والاستفادة من الأخطاء الفنية كسلاح رئيسي في حسم الأمور لصالحنا.

محاضرة فنية لتهيئة اللاعبين

خضع لاعبونا يوم أمس (الأحد) إلى محاضرة فنية في الفترة الصباحية لتهيئة اللاعبين من الناحيتين الفنية والنفسية تحضيرًا لمباراة اليوم، وشهدت المحاضرة حضور رئيس الاتحاد البحريني لكرة ليد علي عيسى اسحاقي.

وتم التركيز خلال المحاضرة على الجوانب من خلال عرض الفيديو الذي قام به المحلل الفنية السيد رضا الموسوي استعرض خلالها على نقاط القوة لدى منتخب تايبيه والحلول المناسبة لإيقافها بالإضافة إلى معالجة بعض السلبيات للاعبينا لتفادي تكرارها في مباراة اليوم.

من جانبه، أكد رئيس الاتحاد على صعوبة مباراة اليوم وطالب اللاعبين بالالتزام بالتعليمات المقدمة لهم من الجهاز الفني، وقال إن الثقة كبيرة في لاعبينا ولكن في الوقت نفسه يجب عدم التراخي أو التفكير في سهولة المباراة من أجل الفوز ومواصلة المشوار في التأهل إلى المباراة النهائية.

عادل محمد: مباراة صعبة ونسعى للفوز

أكد لاعب منتخبنا الوطني للناشئين عادل محمد على صعوبة مباراة اليوم أمام تايبيه، وقال إنها تختلف عن المباريات السابقة إذ إن كلا المنتخبين يسعيان للوصول إلى المباراة النهائية والمنافسة على المركز الأول، وأضاف إلى أن منتخب تايبيه يعتبر من المنتخبات المتطورة التي فرضت احترامها في هذه البطولة بما قدمه من مستويات مميزة.

وقال عادل محمد إن لاعبينا جاهزون إلى مباراة اليوم وسنسعى بكل قوة لتحقيق الفوز والتأهل إلى المباراة النهائية، مبينًا أن هذا الهدف يتطلب مضاعفة الجهد واللعب بروح قتالية عالية منذ الدقيقة الأولى عطفًا على التركيز وعدم الوقوع في الأخطاء الفنية خاصة أمام المرمى بالاستفادة من جميع الفرص المتاحة.

وأضاف” نسعى إلى إثبات مكانتنا التنافسية وترجمة المستويات السابقة التي قدمها المنتخب في البطولة بالفوز في مباراة اليوم لتأكيد مكانتنا التنافسية أمام منتخبات القارة ونأمل التوفيق في مهمة اليوم لضمان الوصول إلى المباراة النهائية بكل جدارة”.