+A
A-

بولتون: العقوبات عرقلت تمدد إيران في المنطقة

قال جون بولتون، مستشار الأمن القومي الأميركي، إن العقوبات التي أعادت الولايات المتحدة فرضها على إيران عرقلت استمرار تمدد نظام طهران الإقليمي وفرض إرادته على دول المنطقة.

وقال بولتون في مقابلة مع شبكة “فوكس نيوز” “نعتقد أن هذه العقوبات الجديدة القادمة سيكون لها تأثير اقتصادي وسياسي كبير داخل البلاد”.

وأشاد بقرار انسحاب الولايات المتحدة من الاتفاق الإيراني قائلا: “لقد كان لقرار الرئيس الانسحاب من الاتفاق النووي الإيراني تأثير عميق على إيران والمنطقة ككل”.

ورأى بولتون أنه “مع فرض عقوبات أقوى في نوفمبر المقبل، نعتقد أننا قد عطلنا جهود الإيرانيين لفرض إرادتهم على الدول المجاورة”.

قال جون بولتون، مستشار الأمن القومي الأميركي، إن العقوبات التي أعادت الولايات المتحدة فرضها على إيران عرقلت استمرار تمدد نظام طهران الإقليمي وفرض إرادته على دول المنطقة.

وقال بولتون في مقابلة مع شبكة “فوكس نيوز” “نعتقد أن هذه العقوبات الجديدة القادمة سيكون لها تأثير اقتصادي وسياسي كبير داخل البلاد”. وأشاد بقرار انسحاب الولايات المتحدة من الاتفاق الإيراني قائلا: “لقد كان لقرار الرئيس الانسحاب من الاتفاق النووي الإيراني تأثير عميق على إيران والمنطقة ككل”. ورأى بولتون أنه “مع فرض عقوبات أقوى في نوفمبر المقبل، نعتقد أننا قد عطلنا جهود الإيرانيين لفرض إرادتهم على الدول المجاورة”. وهددت إدارة ترامب الكيانات والدول بعواقب وخيمة إذا لم تقم بخفض وارداتها من النفط الإيراني إلى الصفر بحلول 4 نوفمبر. وحذر بولتون إيران من مغبة الاستمرار بسياساتها، قائلا: “نريد تغييرات هائلة في سلوك النظام في إيران. إذا لم يفعلوا ذلك، فسوف يواجهون المزيد من العواقب لأننا سنجد المزيد من العقوبات لفرضها وطرق أخرى لوضع أقصى قدر من الضغط عليها”.

وتأتي هذه التحذيرات عقب تصريحات لوزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو حول استبعاد حدوث لقاء بين الرئيس الأميركي دونالد ترامب والرئيس الإيراني حسن روحاني في الأمم المتحدة هذا الأسبوع، على هامش اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة.

كما أعلنت نيكي هيلي، السفيرة الأميركية لدى الأمم المتحدة، أن ترامب لا يرفض لقاء الرئيس الإيراني إذا طلب الأخير ذلك. من جانبه استبعد الرئيس الإيراني أمس الاثنين إجراء محادثات بين البلدين، وحذر الولايات المتحدة من مغبة انتهاج سياسات عدائية تجاه طهران، قائلا إن منع إيران من تصدير النفط سيكون ”أمرا بالغ الخطورة“. ونقلت وكالة الطلبة للأنباء عن روحاني قوله خلال اجتماع مع كبار محرري عدد من وسائل الإعلام الأجنبية في نيويورك ”فرض عقوبات على إيران لمنعنا من بيع نفطنا سيكون بالغ الخطورة... إذا أراد (الرئيس ترامب) التحدث مع إيران فعليه أولا العودة إلى الاتفاق النووي (لعام 2015)“.

وروحاني في نيويورك لحضور الاجتماع السنوي للجمعية العامة للأمم المتحدة.