+A
A-

“الجونة” يحتفي بالموسيقى التصويرية لأفلام يوسف شاهين

أقيمت ضمن مهرجان الجونة السينمائي الدولي العديد من الفعاليات الفنية في دورته الثانية، وحرص عدد كبير من نجوم الفن على حضورها، إذ أقيمت احتفالية موسيقية خاصة تحت قيادة المايسترو هشام جبر للموسيقى التصويرية لأفلام المخرج الراحل يوسف شاهين بمناسبة مرور 10 أعوام على رحيله، بحضور كل من يسرا ومنى زكي وإلهام شاهين وأمينة خليل وهشام سليم وأحمد داود وعلا رشدي وعمرو منسي وداود عبدالسيد وماريان خوري ودرة وغيرهم، وافتتحت الحفل المطربة أميرة أحمد، صوليست في دار الأوبرا المصرية، بأغنية “مفترق طرق”.

بعد ذلك تم عزف 15 مقطوعة من الأفلام الأربعة، بمصاحبة لقطات منها وصور لشاهين من كواليس تصويرها. وحرص النجوم على التقاط الصور على السجادة الحمراء قبل الدخول إلى الحفل.

وقدمت أوركسترا الحفل عزف موسيقى أفلام “عودة الابن الضال”، و “المصير” للموسيقار كمال الطويل، “المهاجر” موسيقى محمد نوح و “اليوم السادس” موسيقى عمر خيرت، وتفاعل الحضور مع الحفل بشكل كبير، وفي الختام قدم الجمهور تحية للأوركسترا بالتصفيق وقوفا لدقائق عدة.

وقالت النجمة يسرا قبل تقديم الحفلة إنها تفتقد يوسف شاهين معلمها في السينما والحياة، وشكرت الجميع على الحضور من أجل أغلى إنسان عندها، وقالت: “شاهين كان عاشقا للسينما، وكان يكره الكذب، كما كان لديه قدرة كبيرة على الإقناع”، وشكرت يسرا آل ساويرس وكل القائمين على المهرجان الذين ساهموا في خروج هذه الاحتفالية الرائعة.

ودخلت الفنانة بشرى في حالة من البكاء عقب إقامة الحفل وكتبت بالصفحة الرسمية الخاصة بمهرجان الجونة “الحفل حرك مشاعري وأعاد بداخلي ذكريات خاصة؛ لأن فيلم اسكندرية نيويورك كان أول أفلامي مع يوسف شاهين، وحقا الموسيقى التي قدمت خلال الحفل كانت حنين إلى الماضي، شاهين كان سببا وراء عشقي للسينما، حفل عظيم”.

قدم الحفل المخرج أمير رمسيس، أحد تلامذة يوسف شاهين، وطلب من المنتجة والمخرجة ماريان خوري، الصعود إلى خشبة المسرح؛ لتحكي للحضور عن فكرة تقديم حفل موسيقي لأعمال المخرج العالمي، التي كانت تطمح لتقديمها قبل سنوات، وتوجهت بالشكر لإدارة المهرجان ومؤسسيه لاهتمامهم بالغائب الحاضر يوسف شاهين.

وأشارت إلى أن شاهين كان يعبر أمير رمسيس يشبهه في شبابه، وتنبأت له بمستقبل عظيم السينما، ودعت الحضور للاستمتاع بموسيقى الأفلام مع العازفين.

ووصفت ماريان شاهين بأنه الغائب الحاضر، وكان يقول عنه شاهين إنه يشبهه في شبابه، وقالت “يوسف هو الغائب الحاضر، ومن المؤكد أنه سعيد الآن بهذا الحشد الكبير من الحضور الليلة، فهذا التجمع بالنسبة لي كالحلم الذي تحقق أخيرًا”.

يذكر أن المهرجان واصل برنامجه للاحتفال بذكرى وفاة يوسف شاهين وعرض أمس، فيلم “المهاجر”، بطولة خالد النبوي بعد ترميمه بحضور كبير، ويسعى مهرجان الجونة السينمائي لتقديم برنامج سينمائي حافل بأهم وأحدث الأفلام العربية والدولية، ويشمل داخل المسابقات الرسمية الثلاث “مسابقة الأفلام الروائية الطويلة ومسابقة الأفلام الوثائقية الطويلة ومسابقة الأفلام القصيرة”، إضافة إلى برنامج أفلام خارج المسابقة الرسمية، وتستمر هذه الفعاليات حتى 28 من الشهر نفسه، وسيكرم المهرجان النجم الأميركي سيلفستر ستالون في حفل الختام، وسيحصل على جائزة الفن الإبداعي.