+A
A-

برنامج منح لتحسين واجهات المحلات بسوق المنامة القديمة

 عقدت لجنة تطوير سوق المنامة اجتماعها الثاني برئاسة الرئيس التنفيذي لهيئة البحرين للسياحة والمعارض الشيخ خالد بن حمود آل خليفة، أمس (الثلاثاء) في مركز البحرين للمعارض والمؤتمرات.

وتم في الاجتماع مناقشة جملة من المواضيع المتعلقة بالمشروع مع التركيز على البرامج الخاصة بتطوير وتحسين واجهات المحلات في سوق المنامة القديمة بطريقة تحافظ على هوية السوق، إضافة إلى تطوير المباني الرئيسة للمشروع، من خلال التصور الخاص الذي تم وضعه من قبل الخطة التنفيذية المعتمدة.

وخلال الاجتماع، قدمت هيئة البحرين للسياحة والمعارض مقترحًا لمشاركة مدى التقدم الحاصل لأعمال المخطط الرئيس لمشروع تطوير السوق، ومن أهم أولويات هذا المقترح تصحيح وإحياء سوق المنامة الحالية عن طريق تغيير نظام الواجهات واللافتات، والذي يصب في مصلحة التجار كونه سيُساهم بترسيخ من مكانة السوق كوجهة سياحية.

وسيتم صيانة واجهات المحلات، واستبدال اللافتات بأخرى جديدة حسب المعايير والتصاميم المعتمدة من قبل اللجنة؛ من أجل تعزيز من تجربة الزوار للمناطق الكائنة ضمن المخطط الرئيس.

وسيتم تقديم برنامج منح بالتعاون مع “تمكين”؛ ليتم تنفيذ الاستراتيجية المقترحة والتي سيستفيد منها أصحاب المتاجر التجارية الواقعة ضمن المخطط الرئيس.

وبهذه المناسبة، قال الشيخ خالد بن حمود آل خليفة “إننا نحرص على العمل عن كثب مع العديد من الهيئات الحكومية والجهات الخاصة؛ من أجل تحقيق أهداف هذا المشروع وضمان نجاحه عموما، إذ نعمل حاليا مع (تمكين)؛ من أجل اعتماد آلية وضع اللافتات في هذه المنطقة الحيوية إلى جانب تقديم برامج أخرى لتطوير قطاع التجارة في السوق”.

وأضاف قائلا “تسعى هيئة البحرين للسياحة والمعارض دومًا إلى تطوير المعالم السياحية بمملكة البحرين، والتي من شأنها أن تؤدي لجذب الزوار من داخل وخارج المملكة مما يُساهم في تنشيط قطاع السياحة”.

يذكر أن لجنة تطوير سوق المنامة تتألف من ممثلين عن كل من وزارة الأشغال وشؤون البلديات والتخطيط العمراني، وهيئة البحرين للثقافة والآثار، وهيئة التخطيط والتطوير العمراني، ومجلس التنمية الاقتصادية، ومحافظة العاصمة، ومجلس أمانة العاصمة إضافة إلى عدد من تجار سوق المنامة.