+A
A-

مرضى السكلر يعانون “اختفاء” دواء المورفين

أكد مرضى سكلر في اتصال لـ “البلاد” أن معاناتهم مع الألم لم ولن تنتهي، مع ما يعانوه واعتبروه على حد وصفهم “أزمة نقص دواء المورفين” الذي يستخدم لتهدئة نوبات المرض الشديدة التي يمرون بها، والتي طفت على السطح منذ فترة وعاودت مجددا بعد أن اختفى هذا العلاج من مركز الأمراض الوراثية وطوارئ “السلمانية” اختفاء تاما.  وعبّر المرضى عن خيبة أملهم الشديدة بالخطط العلاجية التي وضعها إدارة السلمانية لتغطية النقص بوصفها خطط “ترقيعية”، وبأنهم أجبروا على القبول بها، إذ تم تخير بعض المرضى المنومين في المركز بين القبول بالعلاجات البديلة أو مغادرة المستشفى، مؤكدين أن نقص الأدوية الأساسية في علاج المرضى يعتبر تهديدا لحياتهم.

وأشاد المرضى بتوجيهات رئيس الوزراء صاحب السمو الملكي الأمير خليفة بن سلمان آل خليفة واهتمامه البالغ بجميع المرضى والمواطنين على المستوى الصحي، ورعايته الخاصة لمرضى السكلر في البحرين، مناشدين سموه إصدار توجيهاته السامية لتخفيف معاناتهم، مؤكدين أن كل الصعوبات التي تواجههم وكل أزمة صحية يمرون بها يجدون سموه الوسيلة الوحيدة لتخفيفها وحلها. وكانت وزارة الصحة قد بدأت بتفعيل خطة احترازية لعلاج وتغطية النقص تجيز للأطباء باستخدام مسكنات بديلة، ولكنها لم تجدي نفعا مع الآلام المبرحة التي يعانيها مرضى السكلر.

يشار إلى أن أزمة نقص دواء المورفين هي الثانية التي تمر بمجمع السلمانية؛ إذ شهد قبل نحو سنتين نقصا في مخزون الدواء استمر لفترة.

ويعد “المورفين” أحد الأدوية التي تستخدم كمسكن في علاج الألم المتوسط إلى الشديد، أو الحاد والمزمن، وهو الدواء الذي يستخدم في علاج نوبات أمراض “السكلر” و “السرطان” وآلام ما بعد العمليات الجراحية.