+A
A-

“هوبلو” تبتكر أول مادة سيراميك بألوان زاهية

بعد اختراع هوبلو في عام 2011 مادة ماجيك غولد، وهو أكثر نوع ذهب 18 قيراطًا المقاوم للخدش في العالم، بفضل سبيكة بين كربيد البورون (السيراميك) وذهب 24 قيراطًا.

يقول الرئيس التنفيذي ريكاردو غوادالوبي إن “العلامة السويسرية لصناعة الساعات مرّة جديدة خيالها اللامحدود لتحقيق سابقة عالميّة تختص بمادّة السيراميك”.

تجدر الإشارة إلى أنّ هذا الاختراع، المصمّم والمصنّع خصيصًا لدى هوبلو، وتحديدًا في قسم الأبحاث والتطوير الخاص بالماركة، سُجِّل ببراءة اختراع. إنّه لابتكار مُبهر على ثلاثة أصعدة، فالسيراميك الملوّن الذي اخترعته هوبلو مُبتكرٌ من حيث المادّة عينها ومن حيث عمليّة التصنيع. وإلى جانب لونها الزاهي، هذه المادّة أصلب من مواد السيراميك التقليديّة.

ألوان قوية

توصّل قسم البحث والتطوير بالتعاون مع مختبر علم المعادن والمواد في هوبلو إلى وصفة سحريّة تسمح بإنتاج سيراميك زاهي الألوان، وهو أمرٌ غير مسبوق في الصناعات التي تستخدم السيراميك لأغراض تقنيّة وجماليّة، بالإضافة إلى ذلك، حسّنت “هوبلو” جميع الإجراءات اللازمة لإنتاج كلّ من مكوّنات علبة الساعة من هذه المادّة المميّزة.

أمّا المدّة الإجماليّة التي استغرقها فريق هوبلو لهذا الاكتشاف وتطويره من الفكرة الأوليّة وصولًا إلى مرحلة التصنيع، فكانت أربع سنوات. إنّه اختراع من ابتكار وصنع هوبلو بالكامل، وقد سُجّلت تقنيّة التصنيع ببراءة اختراع. وتواصل هوبلو القيام بخطوات كبيرة في مجال الأبحاث على المواد، مع الإشارة إلى أنّ مادّة السيراميك المطوّرة حديثًا هذه تتّسم بكثافة فائقة، بحيث تتمتّع بصلابة تبلغ 1500 HVI حسب مقياس فيكرز، مقارنة بصلابة 1200 HV2 لمواد السيراميك التقليدية. أي أنّها مادّة ذات قدرة تحمّل فائقة.

تمّ التوصّل إلى تلوين المادّة بفضل ابتكار مهمّ ينطوي على الدّمج بين الضغط والحرارة من أجل تصليد المادّة من دون إحراق الصباغ.

وبعد أن أتقنت “هوبلو” التلوين بالألوان الأساسيّة من خلال هذه التقنيّة، أصبحت الآن قادرة على إضافة عالم جديد تماما من السيراميك الملوّن إلى مجموعات ساعاتها.

أمّا اللون الزاهي الأول الذي أطلقته الدار فهو الأحمر، الذي يُعزّز قوّة سيراميك هوبلو.