+A
A-

لوقف التوظيفات السياسية للمنابر والمواكب

أصدرت المؤسسات الدينية والمآتم الحسينية في جدحفص بيانات استنكرت فيه بشدة تجاوزات عاشوراء، مطالبة بوقف التوظيفات السياسية للمنابر والمواكب.

وجاء في البيان: نستنكر بأشد عبارات الاستنكار والتنديد ما أقدم عليه بعض المغرضين والمندسين والمشبوهين وأصحاب الأغراض السياسية من تجاوزات للشرع والقانون، مجددين موقفنا الثابت والتاريخي من استغلال المنابر والشعائر الدينية لأغراض خارجة عليها ولا تمت إليها بصلة، وهو الموقف الذي لطالما حذر منه علماؤنا منذ القدم.

وقال بيان المؤسسات الدينية والمآتم الحسينية في جدحفص إنَّ ما تتمتع به البحرين من الحريات الدينية لا نجد له مثيلاً في المنطقة كلها، بشهادة القاصي والداني، وهو ما يستوجب الشكر والتقدير والامتنان على الدوام، كما يستوجب المحافظة على الشعائر وعلى قدسيتها من الاستغلال والتسييس.

كما طالب الموعون على البيان الجميع، خصوصًا العلماء وقادة المجتمع والقيِّمين على المآتم والمواكب والحسينيات، بالتصدي لكل من سوَّلت له نفسه الإضرار بالشعائر الحسينية بإقحامها في تجاوزات مرفوضة شرعًا وقانونًا وخلقًا، وبالوقوف في وجه أولئك المخربين المندسين، وبأخذ كل ما يلزم لوقف جميع التجاوزات والتوظيفات السياسية والحزبية للمنابر والمواكب، التزامًا بالأطر الشرعية والقانونية والأخلاقية، وصيانةً للحريات والشعائر الدينية، وحفاظًا على أمننا الوطني والاجتماعي، فضلاً عما يفرضه الواجب والشرف من التقدير والامتنان لقادة هذه البلاد ورموزها وحكومتها على رعاية الشعائر الحسينية ودعمها.

وبمناسبة انتهاء موسم عاشوراء، رفع الموقعون على البيان خالص الشكر والتقدير والعرفان إلى مقام ملك مملكة البحرين صاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة على رعاية جلالته أيده الله للحريات والشعائر الدينية في البحرين، وصونها ودعمها واحترامها، سيرًا على مسيرة الآباء والأجداد الكرام.

كما عبروا عن الشكر والامتنان لما تبذله الحكومة في هذا الصدد برئاسة رئيس الوزراء صاحب السمو الملكي الأمير خليفة بن سلمان آل خليفة، وبمساندة ولي العهد نائب القائد الأعلى النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن حمد آل خليفة.

وشكروا أيضا جميع الجهات الرسمية التي كان لها الدور البارز في خدمة موسم عاشوراء، وعلى رأسها وزارة الداخلية، والمحافظات، ووزارة العدل والشؤون الإسلامية والأوقاف، ووزارة الأشغال وشؤون البلديات والتخطيط العمراني، ووزارة الصحة، وغيرها.

داعين الله أن يحفظ مملكة البحرين، ومليكها وحكومتها وشعبها، وأن يديم عليها عزها ورخاءها وحرياتها، وهي ترفل في أثواب الأمن والعافية والسلام.

ووقع البيان كل من: إمام الجمعة والجماعة بجامع جدحفص رئيس مجلس أمناء مؤسسة العلامة المدني الإسلامية الشيخ محمد طاهر المدني، وإمام الجمعة والجماعة بجامع جدحفص المتولي الشرعي لمدرسة الشيخ عبدالحسن للعلوم الدينية الشيخ منصور علي حمادة، ورئيس مجلس إدارة جمعية جدحفص الخيرية والنائب علي العطيش، ورئيس التعليم الديني في جدحفص جاسم الوافي، ورئيس مأتم المشرف بجدحفص وموكب عزاء أهالي جدحفص أحمد السبع، ورئيس مأتم الطويل بجدحفص ناصر القصاب، ورئيس حسينية شهداء الطف بالمصلى جعفر فردان، ورئيس مأتم عين الدار هادي آل أسعد، ورئيس مأتم الشاري بجدحفص سيد محمود العلوي، ورئيس مأتم الكامل بجدحفص سيدعبدالله الكامل، ورئيس مأتم القائم بإسكان جدحفص مصطفى الحواج.