+A
A-

الأسواق تنتعش 60 % وارتفاع في أسعار الطماطم والأسماك

استعادت الأسواق المحلية نشاطها بعد صرف الرواتب الأربعاء الماضي، الأمر الذي زاد من حركة التسوق والشراء في إجازة العطلة الأسبوعية بنسبة تصل إلى 60 %.

وقال صاحب شركة البستاني للخضار والفواكه الطازجة، رضا البستاني، إنه لتلبية الطلبات التي تزداد في فترة صرف الرواتب تمت زيادة كميات البضائع  بنسبة 65 % تقريبا، إذ تم طرح حوالي 2500 طن من الخضار والفواكه من يوم الخميس وحتى أمس السبت.

وأضاف أنه في نهاية الأسبوع ارتفعت الحركة الشرائية بنسبة تصل إلى 40 %، ويوميا يتم طرح 35 شاحنة تحمل كميات تزن 840 طنا تقريبا لتفادي أي نقصان في المنتجات في هذه الفترة.

وأوضح أن الأسعار مستقرة ما عدا الطماطم الذي ارتفع في اليومين الماضيين من دينار ونصف للصندوق إلى 3 دنانير (سعر الجملة) لأسباب تتعلق ببلد الاستيراد، وربما هناك نقص بالكميات المتوافرة لديها، متوقعًا أن يرتفع السعر أكثر من ذلك، حتى الوصول لحل منها استيراد كميات جديدة من الهند، مشيرا  إلى أن المحاصيل الصيفية مستمرة حتى أواخر أكتوبر وستبدأ معها وصول المحاصيل الجديدة مثل الحمضيات والكستناء.

بدوره، قال الجزاف في سوق المنامة المركزي، علي سلمان، إن الرواتب أنعشت الحركة في السوق بنسبة تصل إلى 70 %، ولكن بالمقابل فإن كميات الأسماك المتوافرة شحيحة وبذلك ارتفعت الأسعار.

وعزا شح الكميات في السوق إلى أن هناك مصاريف كبيرة على الصيادين من ديزل ورواتب للعمال مع قلة الأسماك الموجودة داخل البحر.

ولفت إلى أن سعر كيلو الصافي والشعري وصل إلى 5 دنانير أمس، والباخشين (الصنف المشابه لسمك الشعري) بـ3 دنانير، الهامور 7 دنانير، والكنعد الذي تم صيده بالخيط (وهو النوع غير المحظور صيده) بـ4.500 دينار، الميد توفر بكميات بسيطة والكيلو بـ5 دنانير والمستورد بـ1.500 دينار، الجنم الحبة الكبيرة بـ4 دنانير والوسط بـ3 دنانير، العندق والحمام العربي 4 دنانير، الحمام العادي 2.500 دينار، القرقفان يتراوح بين دينار واحد و1.500 دينار، والفسكر غير متوافر في السوق، والروبيان يتراوح بين 1.500 دينار إلى 3.500 دينار، والثلاجة التي يتراوح وزنها من 37 كيلوغراما وحتى 40 كيلوغراما ارتفع سعرها من 70 دينارا إلى 100 دينار.

ومن جانب الدواجن، أكد تاجر البيض والدجاج في سوق المنامة المركزي، صادق سلمان، أن شركة دلمون للدواجن طرحت كميات معقولة في فترة الإجازة الأسبوعية وأمس تم توزيع 400 حبة لكل تاجر يتراوح وزنها من 800 إلى 1000 غرام، والجمعة تم طرح 350 حبة، إضافة إلى كميات من أجزاء الدجاج.

وأضاف أن الحركة في السوق انتعشت الأسبوع الماضي بسبب الرواتب وأن الوضع مستقر  من ناحية الكميات والأسعار  عند 1.200 دينار للكيلو بعد أن تم رفع الدعم الحكومي عن اللحوم والدجاج، موضحا أن هناك أنواعا متعددة من البيض وكل زبون يأخذ النوع الذي يناسبه من ناحية السعر أو بلد الاستيراد، فالبحريني سعر الطبق (الشيتة) بـ1.700 دينار، السعودي والكويتي 1.500 دينار، التركي 1.200 دينار، البولندي والهولندي والباكستاني 1.100 دينار.