+A
A-

انطلاق فعاليات مؤتمر “تآكل المعادن” اليوم

تنطلق تمام الساعة السابعة من مساء اليوم الأحد فعاليات النسخة السابعة عشرة من مؤتمر ومعرض الشرق الأوسط السابع عشر لتآكل المعادن الذي تحتضنه البحرين تحت رعاية وزير النفط الشيخ محمد بن خليفة آل خليفة، على أرض مركز البحرين الدولي للمعارض والمؤتمرات برعاية شركة أرامكو السعودية وشركة نفط البحرين (بابكو) وعدد من الشركات الوطنية النفطية والصناعية في دول مجلس التعاون الخليجي ودول العالم.

وسيشهد حفل الافتتاح مشاركة عددية واسعة من الرؤساء التنفيذيين والمسؤولين في الشركات النفطية الوطنية في المنطقة وعدد كبير من المهندسين والمتخصصين في مجال تآكل المعادن ومعالجة المياه الكيميائية والباحثين والدارسين، بالإضافة إلى عدد كبير من ممثلي الشركات المحلية والإقليمية والعالمية، وذلك بتنظيم من الرابطة الوطنية لمهندسي تآكل المعادن فرع الظهران بالسعودية والرابطة الوطنية لمهندسي تآكل المعادن لجنوب آسيا ومنطقة أفريقيا وجمعية المهندسين البحرينية بالتعاون والتنسيق مع الهيئة الوطنية للنفط والغاز.

وعبَّر الوزير عن سعادته باحتضان البحرين النسخة السابعة عشرة من سلسلة مؤتمرات تآكل المعادن والذي توسَّعت باطِّراد منذ إنشائها لتصبح من المؤتمرات والمعارض الرائدة على مستوى العالم في مجال إدارة التآكل والتي أثبتت على مدى السنوات الماضية أنها منصة دائمة التطور جاءت لتوفر فرصاً لقادة الصناعة ومهندسي التآكل والمصنعين ومقدمي الخدمات والمهتمين العاملين في جميع مجالات الوقاية والسيطرة على ظاهرة التآكل في صناعة النفط والغاز والطاقة والصناعات الأخرى ذات العلاقة في جميع أنحاء العالم بهدف تبادل أفضل الممارسات وتوسيع شبكة العمل وعرض المنتجات والخدمات في هذا المجال الحيوي والمهم في منطقة الشرق الأوسط. ونوه الوزير إلى الخطر الشديد الذي تُشكِّلُه هذه الظاهرة على النفقات الاقتصادية في دول الشرق الأوسط والتي تبلغ مليارات الدولارات، والتي يُمكن تجنبها من خلال تطبيق التكنولوجيا الحديثة بما في ذلك المواد المقاومة للتآكل بالإضافة إلى تطبيق ممارسات الوقاية من التآكل والصدأ. وستُسلِّط أوراق العمل المتنوعة الضوء على سلسلة من المواضيع المُتعلِّقة بتآكل المعادن من قبل متحدثين عالميين ومسئولين تنفيذيين وكبار المسؤولين في الشركات النفطية والشركات الأخرى. ومن ضمن الأوراق الفنية منها غير المعدنية في النفط والغاز، الغير معدنية في الهياكل المدنية، أداء المواد، التآكل في التكرير والبتروكيماويات والصناعات الكيماوية، التأثير الميكروبي للتآكل، المواد الوقائية، الحماية الكاثودية، سلامة خطوط الأنابيب، بحوث التآكل، التنبؤات والمحاكاة، والتفتيش ومراقبة التآكل وغيرها العديد من المواضيع ذات العلاقة. بالإضافة إلى تخصيص 6 ورش عمل متخصصة ولأول مرة في موضوع المرأة بعنوان “المرأة في الصناعة” وكذلك العديد من البرامج المتخصصة للشباب.

وسوف تشارك في المعرض المصاحب 65 شركة من كبريات الشركات النفطية العالمية متخصصة في مجال تآكل المعادن من 19 دولة من مختلف دول العالم.