+A
A-

“يوم الدين” يحقق أعلى جائزة في “الجونة السينمائي”

اختتم مهرجان الجونة السينمائي في دورته الثانية مؤخرا في منطقة الجونة الجميلة ووزع جوائزه لهذا العام، وذلك في حفل الختام الذي أقيم مساء الجمعة، بحضور كوكبة من المشاهير من داخل وخارج مصر ويحضور تكريمي للنجم سليقستر ستالون.

وكما كان متوقع حقق الفيلم المصري الانساني “يوم الدين” المرشح للاوسكار بجائزة نجمة الجونة لأفضل فيلم روائي عربي، كما فاز الفيلم بجائزة سينما من أجل الإنسانية، أما جائزة نجمة الجونة الذهبية للفيلم الروائي الطويل فذهبت إلى A Land Imagined، وحقق  فيلم Ray & Liz جائزة نجمة الجونة الفضية للفيلم الروائي الطويل، وفاز الفنان محمد درف بجائزة أفضل ممثل، والممثلة جوانا كولنج بجائزة أفضل ممثلة. وحصل الفيلم القصير الرائع “ما تعلاش عن الحاجب” على جائزة أفضل فيلم عربي قصير. وذهبت الجائزة الفضية للفيلم القصير إلى فيلم Judgement، أما البرونزية فكانت من نصيب الفيلم التونسي الكوميدي ”بطيخ الشيخ”. وحقق فيلم Our Song To War الجائزة الذهبية للفيلم القصير، أما أفضل فيلم وثائقي عربي ففاز بها فيلم “الآباء والأبناء”. وفاز فيلم The Swing FHG بالجائزة البرونزية للفيلم الوثائقي.

يذكر أن الدورة الثانية من مهرجان الجونة السينمائي انطلقت يوم 20 سبتمبر، وشهدت العديد من الفعاليات وعرض أفلام متميزة.

فور إم

ضمن النجوم الكبار الذين تواجدوا في مهرجان الجونة السينمائي هذا العام اعادة تجمع فرقة الـ “فور إم” الموسيقية الكلاسيكية عبر الفنان عزت أبو عوف وأخواته منى، ومها، ومنال وميرفت، مديرة القسم الإعلامي بالجامعة الأمريكية بالقاهرة حاليا، حيث نشر الحساب الرسمي للمهرجان عبر “الانستجرام”، جلسة تصوير جديدة للفرقة التي أسسها الفنان عزت أبوعوف، وبعد التغير انضمت لهم مريم بديلة عن منى، التي تزوجت وابتعدت في وقتها في العام 1979 وكان يقومون بالبروفات في بدروم منزلهم بالزمالك.

قبلة

من اكثر الاشياء انتشارا في مهرجان الجونة هذا العام عندما قام الفنان أحمد الفيشاوي باهداء زوجته قبلة أمام الحضور بافتتاح فيلم “عيار ناري” حيث اصطحب الفيشاوي، زوجته لتحتفل معه بالعرض الأول لفيلمه ضمن فاعليات المهرجان.كان الفيشاوي أثار الجدل في الدورة السابقة لمهرجان الجونة بعدما وصف شاشة العرض الموجودة على مسرح الافتتاح والتي كان مقررا أن يعرض عليها فيلمه السينمائي الجديد “شيخ جاكسون” بلفظ خارج أمام الجميع على المسرح.

قصيرة

قامت إدارة مهرجان الجونة بإقامة عرض استثنائي لأولي عروض الأفلام القصيرة بالمهرجان ، حيث شهدت المجموعة الأولى من الأفلام إقبالا كبيرا من قبل ضيوف المهرجان ، وهذا ما اضطر الإدارة إلي إقامة عرض استثنائي صباح امس ليستوعب هذا الإقبال .المعروف أن المجموعة الأولى من الأفلام القصيرة ضمن الفيلم المصري “شوكة وسكينة” بطولة اَسر ياسين ومنة شلبي وإياد نصار . الى جانب العديد من الافلام القصيرة الرائعة كفيلم “ بطيخ الشيخ” وغيرها.