+A
A-

ناصر بن محمد: طرح ترددات الجيل الخامس بعد اعتماد المعايير الدولية

أنطلقت أمس أعمال المؤتمر السنوي السادس عشر للشبكة العربية لهيئات تنظيم الاتصالات وتقنية المعلومات، حيث تترأس هيئة تنظيم الاتصالات البحرينية المؤتمر الذي سيستمر إلى 4 أكتوبر الجاري في فندق الريتز كارلتون.

وأفاد القائم بأعمال المدير العام للهيئة الشيخ ناصر بن محمد آل خليفة، في تصريحات على هامش المؤتمر، أن البحرين على استعداد لطرح ترددات الجيل الخامس للشركات وأن الهيئة بانتظار اعتماد المعايير الدولية من قبل الاتحاد الدولي للاتصالات الذي يتوقع أن يتم خلال هذا العام.

وأشار إلى أن الهيئة قد حددت الترددات المخصصة للجيل الخامس لكنها تنتظر أن يتم اعتماد المعايير الدولية لطرح الترددات اللازمة للشركات، موضحًا أن الشركات المصنعة للهواتف الذكية والأجهزة لا تدعم حاليًّا تقنيات الجيل الخامس التي لا تزال كذلك بانتظار اعتماد المعايير الدولية.

وأضاف المسئول أن مناقشات بين الدول المجاورة قد حدثت منذ فترة فيما يتعلق بنوعية الترددات المطلوبة والحد من تداخل الشبكات. وأكد أن تقديم خدمات حديثة التي من بينها الجيل الخامس تعد من الأهداف الأساسية للبحرين في إتاحة بنية قوية للاتصالات، لافتًا إلى أن تغطية البحرين بالشبكة الوطنية للألياف البصرية سيدعم طرح الجيل الخامس.

وركزت ورش العمل التي تنظمها الشبكة العربية للاتصالات، على القضية الراهنة المتمثلة في التخاطب بين الآلات (M2M) وإنترنت الأشياء (IoT) بهدف تعزيز التعاون بين الدول العربية من خلال عقد سلسلة ورش عمل بإدارة خبراء ورواد بارزين في قطاع الاتصالات مع الانتقال إلى التحليل المعمق للمواضيع الخاصة بالمعايير الدولية للتخاطب بين الآلات وإنترنت الأشياء، والطريقة التي تؤثر بها على مستقبل قطاع الاتصالات.

كما ناقشت المحادثات آفاق الربط من خلال تقنيات التخاطب بين الآلات وإنترنت الأشياء مما يؤدي إلى تطوير “مدن ذكية”، والقيود التي تواجهها بعض الجهات التنظيمية والجهات المسؤولة عن وضع السياسات في سعيها إلى صياغة استراتيجيات وأفكار عملية لإنشاء بيئة مستدامة.

ونسب بيان إلى القائم بأعمال المدير العام الهيئة الشيخ ناصر بن محمد آل خليفة قوله “يشرفنا أن نستضيف الاجتماع القادم للشبكة العربية لهيئات تنظيم الاتصالات وتقنية المعلومات في البحرين بالإضافة إلى ترؤس دورة 2018/‏‏2019 للشبكة العربية، واستعراض رؤيتنا وخبرتنا التخصصية في قطاع الاتصالات التي قادت المملكة إلى الحلول في المركز الأول في مؤشر تنمية تكنولوجيا المعلومات والاتصالات الخاص بالاتحاد الدولي للاتصالات”.

وتابع “إن قطاع تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في البحرين قد شهد نموًّا كبيرًا وآفاقًا واسعة لتعزيز خبرته التخصصية، ونتطلع إلى مواصلة المساهمة في تحقيق النمو في قطاع تكنولوجيا المعلومات والاتصالات على امتداد المنطقة العربية”. ولفت الشيخ ناصر”أنه من خلال التحول الحتمي إلى شبكات الجيل الخامس فإن الأمر لن يقتصر على حدوث تطور كبير في شبكات الهواتف المتنقلة ذات النطاق العريض فحسب، بل إننا كذلك سنشهد نشوء شبكة جديدة فريدة وقدرات واسعة للخدمات، وستقوم بدمج موارد الشبكات والحوسبة والتخزين في بنية أساسية موحدة”. وأوضح” أن هذا التوحيد سيتيح استخدامًا محسنًا وأكثر ديناميكية لجميع الموارد الموزعة، والتقارب بين الخدمات الثابتة والمتنقلة. وبالإضافة إلى ذلك، ستدعم تكنولوجيا الجيل الخامس (G5) نماذج متعددة، لتمكين المشغلين وغيرهم من الأطراف المعنية من التعاون بطرق جديدة وإنشاء نظام بيئي يسمح للمزيد من الابتكار التقني والخدماتي لجميع الأطراف المعنية في قطاع تكنولوجيا المعلومات والاتصالات”.

يشار إلى أن الشبكة العربية لهيئات تنظيم الاتصالات وتقنية المعلومات التي تضم جميع هيئات تنظيم قطاع الاتصالات في الوطن العربي تأسست في العام 2003 بحضور ممثلين عن 15 دولة عربية.  وتهدف الشبكة العربية إلى العمل كمنصة مفتوحة لتبادل الآراء والخبرات، وإعداد السياسات، وتطوير الدراسات التخصصية، والإجراءات لإنشاء ممارسات تنظيمية مشتركة ضمن المنطقة العربية لتحقيق أهداف التنمية المستدامة ضمن قطاع تكنولوجيا المعلومات والاتصالات.