+A
A-

كمال أحمد: 284 مليون دينار استثمارات مشغلي الاتصالات بالبحرين

قدر وزير المواصلات والاتصالات كمال أحمد استثمار المشغلين المرخص لهم في قطاع الاتصالات بما يقارب 284 مليون دينار خلال السنوات الخمس الأخيرة في الفترة الممتدة من 2013 - 2017.

وأوضح الوزير في رده على استفسارات الصحافيين، على هامش مؤتمر هواوي أمس، أن شركات الاتصالات تستثمر في البنية التحتية بالألياف البصرية أو الأبراج، أو التكنولوجيا التي تستقطبها، مشيرًا إلى أن قطاع الاتصالات يعتبر من أكثر القطاعات التي جذبت استثمارات مقارنة مع القطاعات الأخرى التابعة للوزارة.

وأشار الوزير إلى أن قطاع الاتصالات يسهم حاليًا بنسبة 4 % في الناتج القومي المحلي. وبسؤاله عن الطلبات لمنح تراخيص جديدة لشركات اتصالات، أجاب الوزير بالنفي.

واستضافت شركة “هواوي”، المزود العالمي الرائد للبنية التحتية لتكنولوجيا المعلومات والاتصالات والأجهزة الذكية، مؤتمر “يوم هواوي البحرين 2018” تحت شعار “بناء عالم ذكي متصل بالكامل”، إذ يهدف المؤتمر إلى بناء منصة مفتوحة تشاركية، تضم كل مهتم بمجال تكنولوجيا المعلومات والاتصالات؛ للمساهمة في دفع المشروع إلى الأمام من خلال التضامن والتعاون. وأقيم المؤتمر على هامش أسبوع البحرين للتكنولوجيا لمجلس التنمية الاقتصادية وبالتعاون مع صندوق العمل “تمكين”، الشريك الاستراتيجي.

وأكد وزير المواصلات، ضيف الشرف الرئيس بالمؤتمر في الكلمة الرئيسة التي ألقاها، مساهمة موقع البحرين كواحدة من رواد العالم في القطاع المهم من خلال نشر خدمات الجيل الخامس التجارية وتعزيز الجهوزية للجيل المقبل من خدمات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات مثل “إنترنت الأشياء” والتخاطب بين الآلات. وأوضح الرئيس التنفيذي لشركة هواوي البحرين جون لويدونغ للصحافيين على هامش المؤتمر “إننا نعمل حاليًا مع شركة فيفا للاتصالات لإطلاق أول تردد لشبكة الجيل الخامس للاتصال التجريبي”.

وكان القائم بأعمال المدير العام لهيئة تنظيم الاتصالات الشيخ ناصر بن محمد آل خليفة قد ذكر أن البحرين على استعداد لطرح ترددات الجيل الخامس للشركات، وأن الهيئة بانتظار اعتماد المعايير الدولية من جانب الاتحاد الدولي للاتصالات الذي يتوقع أن يتم خلال العام الجاري.

وتوقع لويدونغ جهوزية “هواوي” لشبكة الجيل الخامس في البحرين بعد اعتماد المعايير الدولية خلال 3 إلى 4 أشهر.

وأشار إلى ترددات شبكة الجيل الخامس في دول الخليج شارفت على الاكتمال، مؤكدًا أهمية هذه الشبكة. وذكر لويدونغ في كلمته بالمؤتمر أن “هواوي” بدأت عملياتها في البحرين منذ العام 2004، معربًا عن فخرهم باختيار “هواوي” شريكًا استراتيجيًا لقطاع لتقنية المعلومات والاتصالات في البحرين، ويعود ذلك لتفانيهم في خدمة العملاء والشركاء على مدة الـ 14 عامًا الماضية.

وأكد أن عصر الذكاء الاصطناعي مقبل لا محالة، وستشهد التكنولوجيات الجديدة كالجيل الخامس، والحوسبة السحابية والذكاء الاصطناعي، تطبيقات تجارية بمعدلات كبيرة، وبفضل نظامها العالمي للشركاء ومنصات تكنولوجيا المعلومات العامة الخاصة بالسلامة العامة، بمقدور شركة “هواوي” أن تكون شريكًا استراتيجيًا للبحرين لبناء مملكة ذكية مترابطة بالكامل.

وكان من بين الحضور في المؤتمر سفير جمهورية الصين الشعبية أنور حبيب الله، الرئيس التنفيذي لهيئة المعلومات والحكومة الإلكترونية محمد القائد، والعضو المنتدب لمجلس التنمية الاقتصادية سايمون جالبين، رئيس جامعة البحرين رياض حمزة، إضافة إلى حوالي 300 مشاركًا في مجال تكنولوجيا المعلومات والاتصالات.

وعرضت “هواوي”، التي تدعم بقوة الأجندة الحكومية للتحول الرقمي، بالمؤتمر العديد من التقنيات التي تعتبر حاسمة لدفع نمو جميع القطاعات وخلق اقتصاد متطور قائم على المعرفة. وركز المؤتمر على شبكة الجيل الخامس، المدن الذكية الآمنة، والأمن السيبراني، وغيرها.