+A
A-

وزير النفط: انتهاء تصاميم مصنع العطريات

قال وزير النفط الشيخ محمد بن خليفة آل خليفة إن التصاميم الخاصة بمشروع البتروكمياويات البحريني - الكويتي لصناعة العطريات قد انتهت.

وأبلغ الوزير الصحافيين على هامش فعالية نفطية عقدت منذ يومين بالمنامة، أن تركيز البحرين حالياً منصب على مشروع توسعة “بابكو” وأنه سيتم إعادة تقييم المشروعات الأخرى. كما أشار الوزير إلى اكتمال مرفأ الغاز المسال في العام المقبل.

وفي معرض رده على سؤال بشأن تأثير ضريبة القيمة المضافة واحتمال تطبيقها على المشتقات النفطية في السوق المحلية، أشار الوزير إلى أن ذلك خاضع لقرار الحكومة وأنه لا يوجد قرار حالياً بشأن ذلك، لكنه لفت إلى أن بعض دول الخليج بدأت بالفعل فرض الضريبة على البنزين.

ومن المتوقع أن يتم فرض ضريبة القيمة المضافة منتصف العام المقبل، إذ سيتم فرض نسبة 5 % على مبيعات الشركات خصوصا تلك التي تقدر مبيعاتها بـ 100 ألف دولار حسب التوقعات، إذ تتنظر البحرين إقرار القوانين اللازمة وتشكيل الجهاز الضريبي وغيرها من الأمور لتلحق بذلك المملكة العربية السعودية ودولة الإمارات اللتان بدأتا تحصيل الضريبة هذا العام.

وكانت البحرين رفعت أسعار البنزين هذا العام أثر قيام بعض دول الخليج بذات الخطوة، في حين يتم زيادة الديزل قبل ذلك والغاز وفق جدول زمني مقرر.