+A
A-

ناصر بن حمد: جهودنا مستمرة في دعم الرياضات التراثية

تحت رعاية ممثل جلالة الملك للأعمال الخيرية وشؤون الشباب رئيس المجلس الأعلى للشباب والرياضة رئيس اللجنة الأولمبية البحرينية سمو الشيخ ناصر بن حمد آل خليفة، أقيمت يوم أمس منافسات المسابقة الثالثة لبطولة “الحداق” والمسابقة الثانية لبطولة “الشاحوف- التجديف”، ضمن منافسات موسم ناصر بن حمد للموروث البحري، والذي تنظمه لجنة رياضات الموروث الشعبي، والذي انطلقت منافساته في الأول من سبتمبر، والتي تستمر حتى يوم 27 أكتوبر المقبل.

وأكد سمو الشيخ ناصر بن حمد آل خليفة أن جهود سموه مستمرة في رعاية ودعم الرياضات التراثية، لتنفيذ توجيهات عاهل البلاد جلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة بما يحافظ على الهوية الوطنية البحرينية، مضيفا سموه أن الموروث البحري يعد واحدا من الألوان التراثية التي يعتز بها الجميع، خصوصا وأنها مرتبطة ارتباطا وثيقا بالبحرين وأهلها الذين امتازوا بممارسة جميع أشكالها كمهن وحرف ورياضة،  مشيدا سموه بتفاعل الشباب البحريني بالمشاركة الواسعة في موسم سموه للموروث البحري، مؤكدا أن هذه المشاركة تؤكد حرصهم على إبراز قدراتهم وإمكاناتهم، متمنيا سموه في الوقت ذاته لجميع المشاركين كل التوفيق والنجاح في جميع مسابقات هذا الموسم.

180 مشاركا في مسابقة “الحداق”

وقد بدأت منافسات يوم أمس بانطلاق المسابقة الثالثة من بطولة “الحداق”، ضمن منافسات الأسبوع الثالث على كأس سمو الشيخ محمد بن ناصر بن حمد آل خليفة، حيث بدأت المسابقة عند الساعة السادسة صباحا، من المرفأ البحري بـ “درة مارينا” بالمحافظة الجنوبية. من جهته، قال رئيس لجنة بطولة “الحداق” عيسى إبراهيم المطوع: “إن المسابقة شهدت تسجيل 180 مشاركا من محبي وعشاق هذه الرياضة، الذين انطلقوا على متن 48 قاربا سريعا، متجهين لعرض البحر ضمن المياه الإقليمية لمملكة البحرين؛ بحثا عن صيد الأسماك، حيث سيعود المشاركون اليوم لوزن الأسماك وتحديد أسماء الفائزين على أكبر وزن للسمكة”.

22 مشاركا بثاني مسابقات “الشاحوف”

وشهدت الساعة الثالثة عصر يوم أمس إقامة منافسات المسابقة الأولى لبطولة “الشاحوف- التجديف” ضمن أسبوع كأس سمو الشيخ فيصل بن خالد بن حمد آل خليفة. من جهته، قال رئيس لجنة بطولة الشاحوف أيوب السلمان: “إن المسابقة شهدت مشاركة 22 فريقا من مختلف محافظات المملكة، تنافسوا في أجواء مليئة بالحماسة والإثارة، موضحا أن اللجنة قد حددت مسافة 2 كيلومتر تبدأ من أمام متحف البحرين الوطني وتنتهي عند خط النهاية من أمام متنزه الأمير خليفة بن سلمان بالحد، منوها أن اللجنة اشترطت على جميع الفرق إنهاء السباق، وأن اللجنة ستختار الفائزين الأوائل بحسب زمن الوصول لخط النهاية.

المسابقة الثالثة لـ “الهير” اليوم

وتتواصل اليوم “السبت” منافسات موسم ناصر بن حمد للموروث البحري، بإقامة المسابقة الثالثة لـ “الهير” ضمن منافسات الأسبوع الثالث على كأس سمو الشيخ محمد بن ناصر بن حمد آل خليفة، حيث سينطلق المشاركون عند الساعة السابعة صباحا من المرفأ البحري بمتنزه الأمير خليفة بن سلمان بالحد، متجهين لمنطقة استخراج المحار، حيث يتعين على المشاركين العودة عند الساعة الثانية عشرة ظهرا مجددا لنقطة البداية؛ لمباشرة عملية “فلق” المحار واستخراج اللؤلؤ، حيث سيتم تحديد الفائزين بالمراكز الأولى بحسب وزن اللؤلؤ. وكانت لجنة مسابقة استخراج المحار برئاسة أحمد المالكي قد انتهت من الإعداد والتحضير لهذه المسابقة.

الحداق الصغير

حرصت لجنة مسابقة “الحداق” لإقامة الفعالية الثانية لـ “الحداق الصغير” المصاحبة للمسابقة الثالثة لـ “الحداق” التي أقيمت يوم أمس بـ “درة ماريتا”، حيث شارك فيها الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 4- 8 سنوات. وتهدف هذه الفعالية التي أطلقتها اللجنة لتعزيز مفهوم رياضة “الحداق” بين الأجيال القادمة كأحد ألوان الموروث البحري في التراث الوطني البحريني.