+A
A-

تأييد الحبس 3 سنوات لمتجمهر اعتدى على شرطي بسترة

أيدت محكمة الاستئناف العليا الأولى عقوبة مستأنف واحد من أصل 22 مدانا، تتراوح أعمارهم ما بين 15 و26 عاما؛ لتعديهم على سلامة جسم شرطي أثناء تجمهر بمنطقة سترة حازوا فيه عبوات (مولوتوف) بحبسه لمدة 3 سنوات، المحكوم بها على جميع المدانين.وكانت أول درجة قررت في حيثيات حكمها أنها أخذت المتهمين بقسط من الرأفة في حدود ما تسمح به المواد 70/‏71/‏72 من قانون العقوبات، إذ طبقت العذرين القانوني والقضائي المخففين بحقهم.

وتتمثل تفاصيل الواقعة في ورود بلاغ من مركز شرطة، تضمن ما أبلغ به رجال الشرطة من أنه خرجت 3 مجموعات من الأشخاص الخارجين عن القانون بمنطقة سترة، يقدر عددهم بنحو 150 شخصا بأماكن متفرقة.

وأثناء التعامل معهم أصيب شرطيان من قوات حفظ النظام، وبعد إجراء التحريات تم تأكيد المعلومات من خلال الاستعانة بمصادر سرية؛ باشتراك خمسة متهمين، فأمر الملازم المسؤول بالقبض عليهم وفق قانون حماية المجتمع من الأعمال الإرهابية.

ثم طلبت النيابة العامة التحري عن مجموعة من الأسماء، والذين تم التوصل لهوياتهم، وهم المتهمون من السادس حتى الحادي والعشرين، حيث تبين أنهم قاموا بتجهيز طفايات حريق مُعدّه كقواذف، وكميات من الزجاجات الحارقة (المولوتوفات) والأسياخ الحديدية والزجاجات التي تحتوي على أصباغ؛ من أجل استخدامها ضد رجال الأمن.

وقالت أول درجة أنها تيقنت أن المتهمين في 1 سبتمبر 2014، أولا: اعتدوا وآخرون مجهولون على سلامة جسم شرطي وكان ذلك أثناء تأديته وظيفته، فأحدثوا به الإصابات الموصوفة بالتقرير الطبي ولم يفض فعل الاعتداء إلى مرضه أو عجزه عن أعماله الشخصية مدة تزيد عن عشرين يوما.

ثانيا: اشتركوا وآخرون مجهولون في تجمهر بمكان عام؛ بغرض ارتكاب الجرائم والإخلال بالأمن.

ثالثا: حازوا وأحرزوا العبوات القابلة للاشتعال والانفجار (المولوتوف) بقصد استخدامها لتعريض حياة الأشخاص والأموال الخاصة والعامة للخطر.