+A
A-

“ميد”: مشاريع خليجية بـ 2.4 تريليون دولار

بفضل المشاريع المخطط لها في جميع أنحاء مجلس التعاون لدول الخليج والتي تُقدر قيمتها بـ 2.4 تريليون دولار، لا تزال المنطقة توفر فرصًا هائلة، في حين تسعى الحكومات إلى تطوير البنية التحتية لتلبية الاحتياجات الناجمة عن التزايد السريع في عدد السكان، وتحقيق التنوع الاقتصادي.

لكن على الرغم من أن الحاجة إلى البنية التحتية لم تشهد أي انخفاض، فإن انهيار أسعار النفط بين العامين 2014 و2016 قد شهد تغييرات مهمة في السوق. فقد انخفضت قيمة العقود الممنوحة بنحو 180 مليار دولار في العامين 2016 و2017. ومن المتوقع أن يبقى مستوى العقود الممنوحة منخفضًا في 2018 و2019. وعلى الرغم من ذلك، لا تزال المنطقة توفر بعض أفضل فرص المشاريع في العالم. وشهد انتعاش أسعار النفط والنمو الاقتصادي في العام 2018 تحسنًا في ظروف المشاريع.

وقامت “ميد”، الشركة الرائدة في مجال تزويد خدمات ذكاء الأعمال، باختيار 80 شركة وفردًا للتأهل لبرنامج جوائز ميد المرموق؛ تكريما لأصحاب المصلحة في سوق المشاريع؛ لما قدموه من مساهمات بارزة في نمو المنطقة.

ولدى البحرين 5 شركات متأهلة للتصفيات النهائية ليس بهدف الفوز بالجوائز في مختلف الفئات فقط، لا بل أيضًا للحصول على حصص في مشاريع قيد التنفيذ تبلغ قيمتها 70 مليار دولار في أنحاء المملكة كافة.

وقال مدير الفعاليات في شركة ميد جون إيمرسون “نأمل من خلال تسليط الضوء على إنجازات أصحاب المصلحة في سوق المشاريع في مجلس التعاون لدول الخليج، أن نلقي الضوء أيضًا على مساهماتهم القيمة في تحقيق النمو الحالي ودورهم في استدامة المنطقة في المستقبل”. ومن بين المتأهلين للمرحلة النهائية مستشفى رويال البحرين (أفضل شركة في مجال الرعاية الصحية للعام)، CTM360 (أفضل شركة في مجال التكنولوجيا للعام)، وسناء فريد الشريكة المؤسسة والرئيسة التنفيذية لشركة Munfarid Consulting (أفضل امرأة قائدة للعام).

تم إدراج شركة بن فقيه للاستثمار العقاري بين المتأهلين للمرحلة النهائية عن فئة أفضل شركة تطوير عقارات للعام، بينما يتنافس رئيسها فيصل فقيه على جائزة أفضل رجل قائد للعام.