+A
A-

المعارضة تسحب الأسلحة الثقيلة من المنطقة العازلة بإدلب

قال مسؤولان في المعارضة السورية المدعومة من تركيا لرويترز إن جماعات المعارضة المسلحة بدأت صباح أمس السبت سحب الأسلحة الثقيلة من المنطقة منزوعة السلاح في شمال غربي سوريا.

وقال مسؤول في المعارضة المسلحة لرويترز “عملية سحب السلاح الثقيل بدأت صباح اليوم (أمس) وستستمر عدة أيام”.

والأسبوع الماضي، نفت جماعة فيلق الشام انسحاب مقاتليها من المنطقة منزوعة السلاح حول محافظة إدلب شمال سوريا، التي تم الاتفاق عليها في وقت سابق من الشهر الجاري بين روسيا وتركيا.

وقال فيلق الشام، أحد الفصائل المدعومة من تركيا في شمال سوريا، في بيان الأحد الماضي إن كل أسلحته الثقيلة بعيدة عن الخطوط الأمامية.

وتوصلت موسكو وأنقرة، في 17 من الشهر الماضي، إلى اتفاق حول إقامة منطقة منزوعة السلاح جنّب إدلب ومحيطها هجوماً واسعاً لوحت به دمشق على مدى أسابيع. ويكلف الاتفاق تركيا بأن تعمل على أن يسلم المقاتلون المعارضون سلاحهم الثقيل في المنطقة العازلة بحلول 10 أكتوبر، فضلا عن ضمان انسحاب المسلحين المتطرفين بشكل تام منها بحلول 15 أكتوبر، على أن تتولى قوات تركية وشرطة روسية الإشراف عليها.

وتسيطر هيئة تحرير الشام (النصرة سابقاً) على الجزء الأكبر من إدلب، بينما تتواجد فصائل ينضوي معظمها في إطار “الجبهة الوطنية للتحرير” في بقية المناطق، وتنتشر قوات النظام في الريف الجنوبي الشرقي.