+A
A-

وزارة الشؤون الإسلامية: التوجيه أو الفتاوى بعدم المشاركة بالانتخابات “جريمة تستوجب المساءلة”

صدر عن وزارة العدل والشؤون الإسلامية والأوقاف تعميم للمراكز والحلقات القرآنية بالنأي عن الخوض بشؤون الانتخابات. ووقع التعميم مدير إدارة شؤون القرآن الكريم بالإنابة حسن العلوي. ووجه العلوي تعميمه لرؤساء ومشرفي المراكز والحلقات القرآنية.

وقال: لاشك أن الهدف الذي أنشئت من أجله المراكز والحلقات القرآنية هو تعليم القرآن الكريم وتدريس علومه، وتربية النشء على أخلاقه العظيمة وفضائله الكريمة، وحيث إن مملكة البحرين مقبلة على انتخابات نيابية وبلدية خلال الأسابيع المقبلة، فإننا نوجه جميع الإخوة والأخوات المنتسبين للمراكز والحلقات القرآنية من إداريين ومعلمين وطلبة بمراعاة عدد من الأمور.

وطلب العلوي من المسؤولين بالمراكز والحلقات القرآنية مراعاة 4 أمور، وهي:

1 - تجنب توظيف أو مشاركة المراكز والحلقات القرآنية بشكل مباشر أو غير مباشر في الدعاية الانتخابية لأي مرشح أو جهة ذات علاقة بالانتخابات.

2 - لا يتم تقديم المرشحين أو الجهات ذات علاقة بالانتخابات أو إبرازهم في أي من البرامج والأنشطة التي يقيمها المركز أو الحلقات القرآنية.

3 - امتناع العاملين بهذه المراكز والمنتسبين إليها من إصدار أو ترويج أي فتوى أو توجيه مباشر أو غير مباشر بعدم المشاركة في الانتخابات القادمة؛ لأن ذلك يعد جريمة انتخابية، ويستوجب المساءلة القانونية.

4 - يجب أن يتقدم المرشحون للانتخابات بطلب الخروج في إجازة غير مدفوعة لحين الانتهاء من الانتخابات النيابية والبلدية.

وأكد العلوي أنه “يتعين على الجميع الالتزام بما ورد بالتعميم، مشددين على أن المسؤولية مشتركة، وأن رؤساء ومشرفي المراكز والحلقات القرآنية يتحملون القدر الأكبر في القيام بهذه المسئولية”. وحمل التعميم رقم 29 لسنة 2018.