+A
A-

باب البحرين... الوجهة الثقافية والحضارية للمنامة

يستعد باب البحرين بمدينة المنامة لاستقبال سلسلة من الفعاليات الجديدة تطلقها هيئة البحرين للثقافة والآثار بعنوان “الخامسة بتوقيت الباب”، وذلك كل يوم خميس عند الخامسة مساءً بدءًا من 11 أكتوبر الجاري.

وستقام الفعاليات في الساحة الأمامية لباب البحرين من (جهة السوق)، وسيكون الجمهور على موعد مع أنشطة تتناول مختلف المجالات الثقافيّة من الموسيقى إلى الحرف، الآثار، الفنون والمأكولات. وتسعى هيئة الثقافة من خلال هذه الفعاليات إلى صناعة بيئة جذابة وممتعة تدعو الجميع من خلالها للمشاركة والاستمتاع بالأجواء الاحتفالية المقامة، إضافة إلى إعادة إحياء منطقة باب البحرين التي تعد أحد المعالم الثقافية العريقة في المملكة.

وتنطلق فعاليات شهر أكتوبر 2018 بأمسية موسيقية تحييها فرقة إسماعيل دواس الشعبية التي ستعيد الجمهور في رحلة سماعيّة إلى التراث الشعبي لمملكة البحرين وذلك بتاريخ 11 الجاري.

ويليها في 18 أكتوبر ورشة عمل “تلال المدافن” التي تستهدف فئة الأطفال لتشرح لهم عن المدافن الدلمونية، يتبعها نشاط تعليمي يدوي لإنشاء مجسمات مماثلة. وختام شهر أكتوبر سيكون بورشة عمل “رسم حي” في تاريخ 25 الجاري إذ سيقوم المشاركون في الورشة برسم حرّ لمنطقة باب البحرين (الباب والسوق) بإشراف فنّي.

وخلال شهري نوفمبر وديسمبر سيشهد باب البحرين ضمن فعالية “الخامسة بتوقيت الباب” العديد من الفعاليات كفعالية “في الباب طعام” والتي تدعو الجمهور إلى تذوّق بعض الأطعمة المنوّعة بصحبة العزف المباشر لفرقة موسيقية وفعالية “سوق الحرف” التي تقدّم منتوجات يدوية أمام الجمهور.  وبالتزامن مع يوم اللغة العربية (18 ديسمبر) ستقام “ورشة الخط العربي” التي تهدف إلى تعليم المشاركين كتابة الخط العربي على أوراق مصنوعة من سعف النخيل.

وللمزيد من المعلومات عن “الخامسة بتوقيت الباب”، يمكن للجمهور معرفة التواريخ الخاصة بالفعاليات وإمكان التسجيل لورش العمل عبر زيارة موقع هيئة البحرين للثقافة والآثار (www.culture.gov.bh).

يذكر أن نشاط “الخامسة بتوقيت الباب” يأتي تزامنًا مع العديد من فعاليات الهيئة خلال العام 2018، إذ يقام مهرجان البحرين الدولي للموسيقى في نسخته الـ 27 من تاريخ 18 أكتوبر وحتى 27 أكتوبر.

ويشهد شهر نوفمبر في أواخره افتتاح مركز زوار موقع طريق اللؤلؤ المسجل على قائمة التراث العالمي لمنظمة اليونيسكو، أما في ديسمبر فتقدّم هيئة الثقافة احتفالاتها بالأعياد الوطنية والتي تتضمن العديد من الفعاليات والأنشطة الثقافية.