+A
A-

الحداد ودشتي: جيلنا خلق قواعد تجارية جديدة وفعّالة

تخصص حوراء الحداد وفاطمة دشتي الجامعي قد لا يجد نقطة تلاقٍ مع المشروع الذي تمارسانه، إذ إنهما درستا القانون وعملتا محاميتين فعلًا، غير أنه من الإجحاف إنكار الدور الذي لعبه تخصصهما الجامعي في تشكيلهما بشخصيات قيادية وقادرة على إيجاد الحلول، فضلًا عن فتحه لمداركهما العلمية والحياتية على مصراعيها. فخريج القانون أشبه بالجوكر، لذا افتتحتا مطعما للأكلات العربية مثل: المحاشي والكشري وغيرها، باسم “دورادو”، إذ تقومان بتسويق المطعم عبر وسائل التواصل الاجتماعي والانستغرام باسم (@dorado.bh).“البلاد” التقت الحداد ودشتي وأجرت معهما الدردشة أدناها:

 

- هل لكما أن تحدثاننا عن طبيعة عملكما، ومتى أطلقتماه؟

بعد تأنٍ ودراسة لمدى إمكان الإقدام على فتح مشروع ومدى إمكان نجاحه فضلًا عن قدرتنا على تقديم شيء مميز من خلاله، وجدنا أن مشروع ‎مطعم متخصص بالأكلات العربية مثل الكشري والمحاشي بأنواعها وأطباق أخرى مختلفة سيكون الخيار الأكثر توافقًا مع رؤيتنا التجارية الشابة، وصممنا على أن يكون مميزًا ومختلفًا، فعكفنا على وضع الخطط التسويقية والخطط الإدارية إلى أدق التفاصيل، فكانت الفكرة أن يكون المطعم الأول في البحرين الذي يشارك متابعيه وصفات أطباقه المتغيرة، وقد يكون سباقًا في عرض بعض الأطباق التي لا وجود لها في المطاعم المحلية، فضلًا عن ضمان إدارة بحرينية شابة تقدم للزبون ما يرضيه ويثق به.

 

-  هل استفدتما من تجربة الجيل السابق في إدارة الأعمال، وهل تتلقيان النصيحة من أفراد العائلة؟

‎نعتقد أن الجيل الحالي خلق قواعد وسياسة تجارية جديدة وفعالة مما ساهم في انخراط فئة أكبر من الشعب البحريني في مجال التجارة. الجيل السابق والأهل لم ينخرطوا في مثل هذه التجارة ولكنهم داعمون لها.

 

-  كيف تديران عملكما الخاص، هل تحرصان الحضور على باستمرار أم تضعان الخطط والبرنامج للعاملين لديكما؟ ما أسلوبكما في الإدارة، وكيف تطورانه تماشيا مع المتغيرات؟

‎الحضور بشكل دوري ومستمر من أهم الضمانات التي تساهم في تأسيس المشروع بشكل سليم، وهو الأساس الذي يُراكم صاحب العمل من خلاله الخبرة اللازمة لتطوير المشروع وإدارته بشكل أفضل، كما أن من المهم جدًا متابعة المتغيرات في الأسعار والقوانين والأنظمة وحتى الميول الاجتماعية للبقاء خيارا للمستهلك، فأهم طريقة لتكوين إداري ناجح هو من خلال مراكمة الخبرات وتقديم الجديد بشكل مستمر ومواكبة التغييرات التي تحدث والاستفادة منها قدر الإمكان لخدمة العمل.

 

-  هل تفكران بتطوير وتوسيع أعمالكما؟

‎بالطبع، ولكنها خطوة تحتاج للكثير من التخطيط والترتيب والدراسة، لذا فهي مؤجلة حتى نكون مؤهلين لاتخاذها، فالأهم من البدء هو الاستمرار والحفاظ على جودة المنتج المقدم.