+A
A-

“المعهد السياسي” يدرب 100 متطوع لـ “متابعة” الانتخابات

يطلق معهد البحرين للتنمية السياسية بالتعاون مع المنظمات والهيئات المعنية بمتابعة ورصد العملية الانتخابية القادمة، المرحلة الخاصة بـ “متابعة ورصد العملية الانتخابية “ خلال الفترة من 15 - 17 أكتوبر الجاري بمشاركة اكثر من 100 متطوع يمثلون منظمات المجتمع المدني المعنية بمتابعة الانتخابات.

أكد أنور أحمد القائم بأعمال المدير التنفيذي للمعهد أن متابعة ورصد وتوثيق العملية الانتخابية تعد ركائز أساسية لضمان النزاهة والشفافية، منوهًا إلى حرص القيادة الحكيمة في المملكة على ضمان إجراء الانتخابات في أجواء حرة نزيهة من خلال وضع ضوابط قانونية ودستورية تكفل صحة ونزاهة الانتخابات، انطلاقًا من أهمية الانتخابات في صياغة مستقبل العمل الديمقراطي وتعزيز مكتسباته لصالح الوطن والمواطن.

وأوضح أحمد أن البرنامج يتناول عدة محاور تم تخصيص محاضرة لكل منها، وتشمل التشريعات المنظمة للعملية الانتخابية، والمخالفات والجرائم الانتخابية، ومهارات الرقابة على العملية الانتخابية، والرقابة على الدعاية الانتخابية للمرشحين، وكيفية إعداد تقرير نهائي عن الرقابة على الانتخابات.

 

تعليق المحرر

لماذا استخدم معهد البحرين للتنمية السياسية مصطلح “متابعة الانتخابات” وليس مراقبتها؟

اللجنة العليا للإشراف على سلامة الانتخابات قررت إشراك مؤسسات المجتمع المدني في المراقبة الوطنية الحيادية على الانتخابات؛ حرصًا على تعظيم المكاسب الديمقراطية وتعزيزا لنزاهة العملية الانتخابية، والتي يؤكدها الإشراف القضائي الكامل على جميع مراحلها.