+A
A-

العلوي: ملصق مواصفات على الغسالات والثلاجات خلال سنتين

قالت مدير إدارة المواصفات والمقاييس في وزارة الصناعة والتجارة والسياحة منى العلوي إنه سيتم تطبيق ضرورة وجود ملصق المواصفات المعتمدة على الغسالات لصرف المياه وأيضا على الثلاجات، إضافة إلى مصابيح الإضاءة وبعض المكيفات التجارية خلال السنتين المقبلتين.

وأضافت أنه تم إلزام وكالات السيارات بإلصاق بطاقة المواصفات على المركبات طراز 2018 حتى يعرف المستهلك من الملصق مدى استهلاك السيارة للوقود وغيرها من المعلومات التي يحتاجها. أما الشارة الخليجية، فهي مطبقة حاليا على الأجهزة الكهربائية وألعاب الأطفال، وستشمل مستحضرات العناية الشخصية ومنتجات أخرى سيعلن عنها خلال العام المقبل.

جاء ذلك في تصريح للصحافيين على هامش معرض “المواصفات ... الاتجاه الصحيح” وذلك تزامنا مع الاحتفال باليوم العالمي للتقييس الذي يصادف 14 أكتوبر من كل عام؛ بهدف تسليط الضوء على المواصفات كونها تدخل في شتى مجالات الحياة، حيث إن هناك منتجات وخدمات متعددة قد تكون أحيانا مرهقة للمستفيد إذا كانت بعيدة عن المواصفات، ولا يستطيع الاعتماد على المنتج عند السفر لعدم الوثوق من عمله هناك، ولكن إذا كان مبني على مواصفات تزداد فيه الثقة مما يزيد من عملية التبادل والتوافق بينه وبين أنظمة دول العالم.

وأوضحت أن الإدارة تروج للمواصفات في المنتجات والخدمات، ويتم رصد الجهات التي تطبق تلك المواصفات سنويا، مؤكدة أن عدد الشهادات التي منحت للشركات المطبقة للمواصفات وصلت إلى نحو 800 شهادة آيزو، وتندرج تلك المواصفات على سلامة الجودة، أو الأغذية، أو نظام أمن المعلومات، أو البيئة، ومن الملاحظ نمو عدد الشركات التي تحصل على الشهادات بشكل سنوي.

وعما إذا تم رصد مخالفات، قالت إن المخالفات واردة، ولكن هناك نظام رقابة على المنافذ الجوية والبحرية والبرية، وحين يكون المنتج مخالفا لقانون المواصفات لن يدخل البحرين، اذ تم رفض كميات قليلة من المنتجات غير المطابقة للمواصفات والمقاييس.

وما إذا كانت السوق خالية من المنتجات غير المطابقة للمواصفات، كشفت أن الوزارة تقوم بمراقبة مستمرة للسوق وإذا كانت هناك أي منتجات غير مطابقة في السوق البحرينية، فقد دخلت ضمن منتجات أخرى، أو لم تدخل بالطريقة الصحيحة.  وافتتح وكيل وزارة الصناعة والتجارة والسياحة لشؤون التجارة، نادر المؤيد، المعرض أمس في مجمع السيف، قائلا “إن المعرض الذي تقيمه إدارة المواصفات والمقاييس ويستمر على مدى ثلاثة أيام يجسد امتداد جذور المواصفات في شتى المجالات الصناعية والتجارية، كما يبين تنوع الجهات المشاركة في المعرض وتعدد الأنشطة التي تقدمها، فهناك عروض حية لتصنيع منتجات العناية الشخصية بالرجوع الى المواصفات ذات العلاقة، ومسابقات لكيفية الاستعانة بكتيب الإرشادات في تركيب المنتج بعد شرائه بما يعكس أهمية البيانات والأدلة الارشادية التي يتم الإلزام بتوافرها مع المنتج”.

يذكر أن المعرض يتضمن قسما خاص للأطفال يشتمل على برامج ترفيهيه وتوعوية حول كيفية التعرف على شارة المطابقة الخليجية الملزم وضعها على لعب الأطفال والمنتجات الكهربائية للدلالة على سلامة تلك المنتجات.