+A
A-

“اليونيسكو” تعتمد بالإجماع اليوم العالمي للفن الإسلامي

 أقر المجلس التنفيذي لمنظمة (اليونيسكو) أمس بالإجماع، اعتماد قرار مشروع “اليوم العالمي للفن الإسلامي” والذي تقدمت به البحرين خلال سبتمبر الماضي.  وساند هذا المشروع في بدايته أكثر من 35 دولة من ضمنها مجموعة الدول العربية ومجموعة منظمة التعاون الإسلامي لدى اليونسكو، وسيعرض على المؤتمر العام للمصادقة عليه في اجتماعه العام المقبل. وكانت هيئة البحرين للثقافة والآثار نظّمت يوم 18 سبتمبر الماضي أمسية في مقر اليونيسكو (باريس) دعت خلالها المنظمة إلى إقرار مبادرة الهيئة باعتماد يوم عالمي للفن الإسلامي يوافق 18 نوفمبر من كل عام.

وعملت هيئة الثقافة خلال الفعالية في مقر اليونيسكو على توزيع كتاب “الإسلام والفنون الجميلة” لكاتبه المصري محمد مرزوق، إذ أعادت الهيئة نشر الكتاب بتصميم جديد وبترجمة إلى اللغتين الفرنسية والإنجليزية. كما عرضت فيلمًا قصيرًا توثيقيًا لاستضافة متحف البحرين الوطني لمعرض “الفن في حضارة بلاد المسلمين - مختارات من مجموعة الصباح” من دولة الكويت الشقيقة.

ويأتي جهد هيئة البحرين للثقافة والآثار لإقرار يوم عالمي للفن الإسلامي تزامنا مع احتفاء البحرين بالمحرّق عاصمة للثقافة الإسلامية للعام 2018.