+A
A-

6 شهداء و140 جريحا برصاص جيش الاحتلال في غزة

أكدت مصادر طبية فلسطينية استشهاد 6 فلسطينيين، أمس الجمعة، برصاص إسرائيلي خلال مواجهات على الحدود الشرقية لقطاع غزة.

وذكرت المصادر أن 140 شخصا على الأقل أصيبوا برصاص إسرائيلي خلال المواجهات، من بينهم 3 أشخاص وصفت جروحهم بأنها خطرة، ومن بين المصابين 10 أطفال.

وسقط 4 من الشهداء خلال مشاركتهم في مسيرة شعبية سلمية قرب السياج الحدودي شرق مخيم البريج وسط القطاع، في حين استشهد الخامس في مدينة رفح جنوبي القطاع.

ووفقا لوكالة “معا”، فقد توافد الآلاف إلى مخيمات العودة شرقي القطاع للمشاركة في فعاليات الجمعة الـ29 لمسيرات العودة وكسر الحصار تحت عنوان “انتفاضة القدس”.

وأشعل الشبان الفلسطينيون الإطارات المطاطية على طول الحدود الشرقية لقطاع غزة، وردت القوات الإسرائيلية بإطلاق وابل من قنابل الغاز.

وباستشهاد الفلسطينيين الستة، يرتفع عدد الشهداء في قطاع غزة منذ 30 مارس الماضي إلى أكثر من 200 شخص، وأكثر من 22 ألف مصاب برصاص الاحتلال الإسرائيلي.

وفي الضفة الغربية اندلعت، أمس الجمعة، مواجهات بين الفلسطينيين والجيش الإسرائيلي، في مواقع متفرقة من الضفة المحتلة.

وشهدت بلدة كفر قدوم غربي نابلس (شمال) مواجهات امتدت إلى مدخل مدينة قلقيلية الشمالي (شمال)، ووسط مدينة الخليل (جنوب)، واستخدم خلالها الجيش الإسرائيلي الرصاص المطاطي وقنابل الغاز المسيل للدموع.

بدورهم رشق المتظاهرون القوات بالحجارة والعبوات الفارغة، وأغلقوا الطرقات بالحجارة وأشعلوا النار في إطارات مطاطية.

وقال مراد اشتيوي، منسق لجان المقاومة الشعبية في بلدة كفر قدوم في بيان صحافي إن “قوة عسكرية فرقت المسيرة الأسبوعية المناهضة للاستيطان في البلدة، وأطلقت الرصاص المطاطي وقنابل الغاز المسيل للدموع، بشكل كثيف”، وأوضح أن 3 مواطنين أصيبوا بالرصاص المطاطي، والعشرات بحالات اختناق، تم معالجتهم ميدانيا.

وقال شهود عيان، إن عشرات المصلين أصيبوا بالاختناق، إثر استنشاقهم الغاز المسيل للدموع، في الشارع الغربي من مدينة قلقيلية.  وأضاف الشهود أن مواجهات اندلعت في المدينة، عقب اقتحام قوة عسكرية، تزامنا مع خروج المصلين من صلاة الجمعة. واندلعت مواجهات مماثلة وسط مدينة الخليل.

وتُنظم يوم الجمعة مسيرات مناهضة للاستيطان والجدار الفاصل في عدد من القرى والبلدات الفلسطينية.  وتشير تقديرات إسرائيلية وفلسطينية إلى وجود نحو 650 ألف مستوطن في مستوطنات الضفة الغربية والقدس الشرقية، يسكنون في 164مستوطنة، و116 بؤرة استيطانية (عشوائية).