+A
A-

“ايرباص” تطرح نماذج لمدى أطول من “A321neo”

 صرح رئيس شركة طيران “اير ترانسات” الكندية، جين فرانسوا ليماي، أن شركة ايرباص العملاقة لصناعة الطائرات تعتزم صناعة نماذج ذات مدى أطول من طائرتها ( A321neo ) ذات البدن الضيق بحلول عام 2023.

و في مقابلة مع وكالة “بلومبرج” للأنباء، في لندن، ذكر ليماي أن ايرباص أطلعته على هذه الفكرة بشأن الطائرة المقترحة.

وتأتي فكرة زيادة مدى الطائرة “ايه 321 نيو” تحت اسم (XLR)، في الوقت الذي تبحث فيه شركة بوينج المنافسة إطلاق عائلة جديدة من الطائرات ذات المدى المتوسط تحت اسم “ نيو ميد ماركت ايركرافت”.

وأكد ليماي: “نحن مشتر طبيعي لطائرات (XLR).. إن النموذج الحالي طويل المدى من الطائرة الذي يحمل اسم (LR) سوف ينضم إلى أسطول الشركة العام المقبل، وهو قادر على الوصول من كندا إلى بريطانيا وفرنسا واسبانيا والبرتغال، ولكنه لن يستطيع خدمة وجهات أوروبية أبعد في جهة الشرق”.

وتراجعت أسهم ايرباص بنسبة 7ر1 % إلى 33ر97 يورو في ختام تعاملات بورصة باريس، فيما انخفض سعر سهم بوينج بنسبة 5ر2 % إلى 11ر358 في بورصة نيويورك، في ظل تراجع واسع بالأسواق في مختلف أنحاء العالم.

من جانبها، لم تحدد ايرباص موعدًا محددًا لدخول الطائرة الجديدة الخدمة. وردًّا على سؤال بشأن إمكانية طرحها في عام 2023، أجاب متحدث باسم الشركة أنه وليس سرًّا أن الطراز (A321) أمامه كثير من الاحتمالات.