+A
A-

البرلمان تسلم قائمة سلع معفاة من الضريبة بورقة “صلعاء”

يجب مراعاة 45 ألف أسرة تتقاضى 300 دينار فأقل شهريا

البرلمان والحكومة رفضا فرض رسوم على الأراضي البيضاء

الجلسة الأخيرة شهدت إرباكات تنظيمية والتصويت عشوائي

معظم أعضاء البرلمان خذلوا المواطنين وآخرون ينافقون

 

روى نائب رئيس لجنة الشؤون المالية والاقتصادية بمجلس النواب جلال كاظم المحفوظ مجريات مناقشة اللجنة والبرلمان للقوانين الأخيرة المثيرة للجدول وعلى رأسها مرسوم بقانون فرض ضريبة القيمة المضافة، وذلك بمجلس النائب السابق المحامي يوسف زينل، والذي يعتزم الترشح بالدائرة التاسعة بالمحافظة الشمالية (مدينة حمد).

وقال المحفوظ إنه وحتى انعقاد اجتماع اللجنة فلم يتسلم الأعضاء أيّ نسخة من المراسيم بقوانين قيد النقاش، وبعد استلام المراسيم فقد جرى نقاش مع وزير المالية بشأن السلع المعفاة من فرض الضريبة، وسلّم الوزير النواب قائمة بالسلع المعفاة ولكنها قائمة صلعاء دون وجودها على رسالة رسمية أو موقعة من الوزير أو مختومة بختم الوزارة. وأشار الى أنه تحدث مع الوزير عن ضرورة مراعاة الأسر من ذوي الدخل المحدود بعد فرض الضريبة، والذين يصل عددهم الى قرابة 45 ألف أسرة تتقاضى أجرا يقل عن 300 دينار بحسب الأرقام الرسمية. ولفت الى أن البرلمان والحكومة رفضا مجموعة اقتراحات نيابية تورد مالا عاما لخزانة الدولة بدل إقرار قوانين ضرائبية، ومن بين أبرز هذه القوانين فرض رسوم على الأراضي البيضاء أسوة بما طبقته المملكة العربية السعودية وفرض ضريبة على صافي أرباح الشركة التي يجاوز ربحها نصف مليون دينار. وبين أن الجلسة الاستثنائية السرية شهدت إرباكات تنظيمية فلم تكن القاعة مجهزة والمايكروفونات لم تعمل بسبب خضوع القاعة للصيانة بفترة العطلة التشريعية وقد جرى التصويت برفع الأيدي بشكل عشوائي من الأعضاء.

وقال: أغلب أعضاء مجلس النواب خذلوا المواطنين بسبب قراراتهم الأخيرة تحت قبة البرلمان، ويجب على النائب محاسبة الوزراء المقصرين، ولكن بعض زملائهم ينافقون المسؤولين ويجاملونهم وهذا أمر يسيء لوظيفة النائب الرقابية والتشريعية.

ورد على سؤال من هم النواب العشرة الموقعين على طلب تحويل الجلسة من العلنية للسرية، أجاب المحفوظ: إذا أردتم معرفة من هم فهم من مجموعة الـ 27 نائبا الذين وافقوا على فرض ضريبة القيمة المضافة.