+A
A-

“البلوك تشين” و“إنترنت الأشياء” على طاولة “ملتقى التميز”

 تحت رعاية وزير شؤون مجلس الوزراء محمد بن إبراهيم المطوع تستضيف البحرين في الفترة من 24 ولغاية 25 من شهر أكتوبر الجاري، أعمال ملتقى البحرين الرابع للتميز، والذي سيكون محور أعماله لهذا العام (الذكاء الاصطناعي ودوره في التميز)، وذلك بتنظيم من آكت سمارات لاستشارات العلاقات العامة وبالتعاون مع جمعية الذكاء الاصطناعي في البحرين.

وقالت الأمين العام المساعد للملتقى نورة العليوي “تمثل سلسلة الكتل الرقمية أو “البلوك تشين” الجيل الجديد من المعاملات الرقمية. فهي قاعدة بيانات غير مركزية لتنظيم البيانات المالية والأصول. واعتمدت العديد من المؤسسات المالية، وحتى التعليمية، هذه التقنية في معاملاتها المالية. إلا أنها لا تقتصر على ذلك فقط، فحاليا يتم كذلك استكشاف استخدامات عديدة لهذه التقنية في مجالات جديدة، كالقطاع اللوجستي، وحتى في “إنترنت الأشياء”.

وأضافت أما “إنترنت الأشياء”، فهي تقنية المستقبل، حيث سيتم من خلالها ربط عدد كبير جدا من الأجهزة، ببعضها البعض، من خلال الإنترنت. وقد قدر بعض المختصين، بأن عدد الأجهزة التي ستكون بحلول العام 2020، مرتبطة بإنترنت الأشياء، أكثر من 100 مليار جهاز حول العالم، مما يعني تداخل تلك التقنية مع مختلف جوانب حياتنا العملية، وحتى الشخصية. ومن أمثلة تلك الأجهزة، الهواتف النقالة، مكائن صنع القهوة، الثلاجات، وحتى السيارات ذاتية القيادة.

واختتمت الأمين العام المساعد تصريحها بالقول “اعتمادا على طرح هذا الملتقى، للعديد من المحاور المهمة، والمتعلقة بالذكاء الاصطناعي وتطبيقاته، فإنه يعتبر فرصة مهمة للتعرف على تطبيقات الغد، والتحاور مع كوكبة من المختصين في هذا المجال، حيث إن تطبيقات الذكاء الاصطناعي ستمتد لتشمل جميع القطاعات، كالأمن والتعليم والصحة والدفاع وغيرها الكثير. فأيا كانت خلفية المشارك في هذا الملتقى، فإنه سيحصل بلاشك على فائدة قابلة للتطبيق في المستقبل القريب”.